قصة عن هارون الرشيد


خليفة دنيا ودين :
قال الفقيه السمرقندي رحمه الله حدثنا أبي باسناده عن عبد بن الفرج العابد قال :
( خرجت يوما أطلب رجلا يرم لي شيئا في الدار ( أي : يصلح ) فأشير الي برجل حسن الوجه
بين يديه : مروز و زنبيل ( أدوات العمل ) فقلت : أتعمل لي اليوم الى الليل .؟
قال : نعم ... , فقلت : بكم .؟ ... , قال : بدرهم , ودانق ( عملة ذلك الزمن)
فقلت له : قم .فقام , فعمل ذلك اليوم عمل ثلاثة رجال , ثم أتيته في اليوم الثاني فسألت عنه
فقيل لي : ذلك الرجل لايرى في الجمعة الا يوما واحدا هو كذا .
فتربصت حتى جاء ذلك اليوم الذي وصفوه ثم جئت الرجل فاذا هو جالس وبين يديه أدواته
فقلت له : أتعمل لي .؟ قال : نعم . فقلت : بكم .؟ قال : بدرهم ودانق .
فقام فعمل ذلك اليوم بعمل ثلاثة رجال , فلما كان المساء وزنت له درهمين ودانقين , واحببت أن أعلم ما عنده . فقال لي : ماهذا .؟ قلت : درهمان ودانقان .
قال : ألم أقل لك بدرهم ودانق.؟ لقد أفسدت علي أجرتي يارجل . لست آخذ منك شيئا .
قال : فوزنت له درهما ودانقا . فأبى أن يأخذ وألححت عليه فقال : سبحان الله .!!
أقول : لاآخذ وتلح علي , وأبى أن يأخذ ومضى .
فأقبلت على أهلي ( زوجتي ) قالت : فعل الله بك ما أردت من الرجل قد عمل لك عمل ثلاثة أيام وأفسدت عليه أجرته . قال : فجئت في اليوم الذي يأتي فيه أسال عن الرجل فقيل لي انه مريض . فاستدللت على بيته ,فاستأذنت للدخول فأذن لي فدخلت عليه فاذا هو مبطون ( أي مريض ببطنه ) في خربة ( مكان خرب) ليس في بيته شيء الا ذلك ( المروز والزنبيل)
فسلمت عليه فرد علي السلام . فقلت له : لي اليك حاجة , وتعرف فضل ادخال السرور على المؤمن , وأنا أحب أن تأتي الى بيتي أمرضك . قال : أتحب ذلك .؟
قلت : نعم ........... قال : آتيك بثلاث شروط !! قلت : نعم أوافق .
قال : أما الأول : ألا تعرض علي طعاما حتى أسألك! قلت : نعم
وأما الشرط الثاني: اذا مت أن تدفنني في كسائي هذا وجبتي هذه . قلت : نعم
وأما الثالث فهو أشد : وسأخبرك عنه في حينه . قلت : أوافق
فحملته الى منزلي , عند الظهر , فلما أصبحت من الغد , ناداني : يا عبد الله فأتيته
فقلت : ما شأنك .؟ قال : الآن أخبرك بالشرط الثالث . فأصغيت له
قال : اني قد احتضرت ( يعني : حضرتني الوفاة ) ثم قال : افتح صرة على كم جبتي , ففتحتها , فاذا فيها خاتم له فص أخضر فقال : اذا أنا مت ودفنتني فخذ هذا الخاتم , وادفعه الى الخليفة ( هارون الرشيد) أمير المؤمنين , وقل له : يقول لك صاحب هذا الخاتم :
ويحك لاتموتن على سكرتك هذه , فانك ان مت على سكرتك ندمت على ذلك .
ثم قبضت روحه ودفنته , فلما سألت عن يوم خروج ( هارون الرشيد )وعرفته ,كتبت له القصة , وتعرضت له فدفعتها اليه وتأذيت من ذلك أذى كثيرا .
فلما دخل القصر وقرأ القصة قال : علي بصاحب هذه الورقة , فأدخلت عليه فقال :
ما شأنك .؟ فأخرجت الخاتم وأريته له . فقال : من أين لك هذا الخاتم .؟
فقلت له : دفعه الي رجل مبطون , طيان ( فقير) فنظرت الى دموع أمير المؤمنين تتحدر
من عينيه على لحيته , ويقول : طيان طيان وقربني منه وأدناني فقلت يا أمير المؤمنين
انه أوصاني أيضا وقال لي : اذا أوصلت اليه الخاتم فقل له : انه يقرئك صاحب هذا الخاتم السلام ويقول لك : لاتومتن على سكرتك هذه فانك ان مت على سكرتك ندمت .
فقام واقفا على رجليه وضرب بنفسه على البساط وسقط عليه يتمرغ وهو يتقلب برأسه
ولحيته , ويقول : يابني نصحت أباك حيا وميتا .
فقلت في نفسي : كأنه ابنه .!! ولم أشعر به , وأخذ يبكي بكاء طويلا ثم جلس , وجاءوا له
بالماء فغسل وجهه ثم قال لي : كيف عرفته .؟
فقصصت عليه قصتي معه فبكى ثم قال : هذا أول مولود ولد لي .
كان أبي المهدي قد ذكر لي أن يزوجني من زبيدة . فنظرت يوما الى امرأة فعلق قلبي بها
فتزوجتها سرا من وراء أبي المهدي , وأولدتها هذا الولد , ثم أنفذتها ( أرسلتها ) الى
البصرة , ودفعت اليهما هذا الخاتم وأشياء كثيرة , وقلت لها : اكتمي نفسك فاذا بلغك
اني قد قعدت للخلافة فأتيني , فلما قعدت للخلافة سألت عنها , فذكر لي أنهما ماتا .
ولم أعلم أن ابني باق منها . فأين دفنته .؟
فقلت : دفنته في مقابر عبد الله بن المبارك .
قال أمير المؤمنين : ان لي اليك حاجة اذا كان بعد المغرب وقفت لي حتى أخرج اليك متنكرا
فتذهب بي الى قبره لأزوره , فوقفت له وخرج والخدم حوله حتى وضع يده في يدي ,
وأرجع الخدم , وسار معي الى قبر الرجل , فما زال ليلته معظمها يبكي حتى اقترب الفجر
وهو يقول : رحمك الله يا ولدي نصحت أباك حيا وميتا , فجعلت أبكي لبكائه . حتى أذن الفجر الأذان الأول فرجعنا فصلينا ثم رجع فلما دنا من باب قصره قال لي : قد أمرت لك بعشرة آلاف درهم , وأمرت أن تجري عليك فاذا أنا مت أوصيت من يلي من بعدي أن يجري عليك ما بقي
لك عقب ( أولاد) فان لك علي حق بدفن ولدي .
فلما أراد أن يدخل الباب قال : انظر الى ما أوصيت لك اذا طلعت الشمس .
فقلت : أفعل ان شاء الله , فرجعت من عنده ولم أعد اليه .
================================

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )