تاريخ المعاجم


من أمهات المعاجم العربية الكبرى , وأشهرها بعد أن افتتح عصر المعجمات في القرن الثاني الهجري , العبقري الخليل بن أحمد بوضعه ( كتاب العين ) نجد في القرن الرابع ( الصحاح ) للجوهري , ثم (مختار الصحاح ) للرازي , و ( الجمهرة ) لابن دريد . و(تهذيب اللغة) للأزهري , و ( المحيط ) للصاحب بن عباد .
وفي القرن الخامس الهجري ظهر ( المحكم ) لابن سيده , و( المخصص )
وفي القرن السادس الهجري ظهر ( أساس البلاغة) للزمخشري.
وفي القرن الثامن الهجري ظهر ( المصباح المنير ) للفيومي , و( لسان العرب ) لابن منظور
وفي القرن التاسع الهجري ظهر ( القاموس المحيط ) للفيروزبادي .
وفي القرن الثالث عشر الهجري ظهر ( تاج العروس ) للزبيدي .
ويحدثنا التاريخ القديم عن صدور معجمات لاتينية ويونانية , ولكنها لم تبلغ مبلغ المعجمات العربية , وكثير من اللغات الأوربية الكبرى لم يظهر لها معجمات الا في في عهد متأخر .
فعلى سبيل المثال : لم تظهر اللغة الانجليزية في المعجم الا لخدمة اللاتينية حتى القرن السادس عشر , وفي القرن السابع عشر صدرت معجمات للغات الأوربية الحديثة متطورة في ترتيبها , ثم وضع في القرن التاسع عشر معجمات في التاريخ والجغرافيا والحيوان ومنها : معجم أكاديمية سان بطرسبرج. في اللغة الروسية , ومعجم ( أدلونج ) في الألمانية ., و ( ويبستر ) في الانجليزية ,و ( لاروس) في الفرنسية .
ومع ما امتازت به معاجمنا العربية القديمة من غزارة مادتها وقيمتها التاريخية الا أنها تحتوي على بعض العيوب اسرافها في سرد المترادفات , والخلط في تعريفاتها والغموض في بعضها .
وقدأخرجت المطبعة العربية في القرن التاسع عشر 1869 معجما سمته ( محيط المحيط )وضعه المعلم بطرس البستاني في جزءين وهو أول معجم أطلق عليه ( أقرب الموارد في فصح العربية والشوارد ) , ثم وضع مصنف آخر اختصر ( محيط المحيط ) تسهيلا لطلاب المدارس سمي :( قطر المحيط ) , وفي سنة 1908 اخرج الأب لويس معلوف معجما مدرسيا باسم ( المنجد ).
وفي سنة 1946 بعد موت العالم اللماني ( فيشر ) الباحث اللغوي المستشرق أخرج مجمع اللغة العربية معجما أسماه :( المعجم الكبير ) وهو معجم عصري واف .
ثم أصدر مجمع اللغة العربية معجما آخر لتبسيط اللغة العربية سماه :( المعجم الوسيط )وهو عبارة عن 1080 صفحة من القطع الكبير بالصور .
وفي القرن العشرين ظهر معجم ( الرائد ) الذي وضعه الأستاذ محمد شرف سنة 1928وهو معجم انجليزي عربي في العلوم الطبية والطبيعية .
ثم ظهر معجم ( الرائد ) في اللغة العربية فقط لجبرا مسعود ,ومعجم ( الحيوان ) للمعلوف ,
ومعجم ( النبات ) لأحمد عيسى .
وبذلك جمعت المعاجم بين أوراقها كل جديد أضيف الى لغتنا العربية من اللغات الأخرى .
================================================

تعليقات

‏قال غير معرف…
السلام عليكم
جزاك الله عنا كل خير
فقد اسديت لي بمقالك هذا خدمة كبيرة و ساهمت في قسط من بحثي
جعل الله لك هذه الخدمة في الميزان المقبول
سلام
‏قال rose
السلام عليكم
جزاك الله عنا كل خير
فقد اسديت لي بمقالك هذا خدمة كبيرة و ساهمت في قسط من بحثي
جعل الله لك هذه الخدمة في الميزان المقبول
سلام

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )