تأملات في أسباب نزول الآيات ( المجموعة الأولى)



مسابقة رمضان لمحبة القرآن الكريم
سؤال رقم:1- عدم منع المسلمين من ممارسة شعائرهم الدينية في المساجد ؛ وقد تكفل الله تعالى بخزي من يفعل ذلك في الدنيا وتعذيبه في الآخرة .
 ما الآية الكريمة التي نزلت في هذا الشأن ؟ رقم الآية واسم السورة .
 قيل في بختنصر ؛ وقيل في مشركي مكة ؛ وقيل في ( ططلوس الرومي )

سؤال رقم 2- الدين الإسلامي يسر ، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه ، ومن قيم التيسير في الحج أنه يباح للحاج الذي يشعر بأذى في رأسه أن يحلق قبل إتمام الفريضة ، وأن يكفر بصيام ، أو هدي ، أو صدقة .
ما الآية الدالة على هذه القيمة الإسلامية في التيسير؟ رقم ألاية واسم السورة . قيل نزلت في كعب ابن عجرة عندما أصابه القمل في رأسه وهو يحج ، وأذن له الرسول بالحلق على أن يصوم ثلاثة أيام أو يذبح شاة ، أو يتصدق على ستة مساكين بمدين لكل واحد منهم .

سؤال رقم: 3 – من قيم الإٍسلام الحنيف ؛ الوفاء بالعهد وعدم الحنث في اليمين ؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من حلف على يمين هو فيها فاجر، ليقتطع بها مالا ، لقي الله وهو عليه غضبان ) خاصم الأشعث بن قيس رجلا على في بئر ولما احتكما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للأشعث : ألك بينة ؟ قال : لا  ، قال فليحلف لك ،
قال الأشعث إذن يحلف . فحلف حانثا .
مالآية التي تشير إلى هذا الموقف لتعظيم الوفاء بالعهد والتحذير من الكذب على الله ؟ رقم الآية واسم السورة .

سؤال رقم:4- الغضب في الحق ؛ من قيم الإسلام أن يغضب الرجل لدينه إذا انتهكت حرماته . ولقد غضب الصديق عندما قال أحد أحبار اليهود وكان اسمه فنحاص بن عازورا ردا على دعوة الصديق له أن يسلم وأن يقرض الله قرضا حسنا ليفوز بالجنة ، فقال فنحاص : وما يستقرض إلا الفقير من الغني ؛ فإن كان ما تقول حقا فإن الله إذن لفقير! فضرب الصديق وجه فنحاص ضربة شديدة غضبا لله تعالى .
ما الآية الدالة على مضمون هذا الحوار بين الصديق وفنحاص اليهودي؟ رقم الآية واسم السورة .

سؤال رقم:5- رد الأمانات إلى أهلها من قيم الإسلام الأخلاقية الحميدة ؛ ولقد رد النبي صلى الله عليه وسلم مفتاح الكعبة يوم الفتح إفلى عثمان بن طلحة الحجي من بني عبدالدار ، وكان قد منعه عن رسول الله ، وأخذه علي بن أبي طالب عنوة ، وفتح الباب ودخل الرسول وصلى ركعتين لله ، فلما خرج سأله العباس أن يعطيه المفتاح ليجمع بين السقاية والسدانة , لكن الرسول صلى الله عليه وسلم الصادق الأمين أمر عليا أن يرد المفتاح إلى عثمان بن طلحة ويعتذر إليه ، فقال عثمان لعلي بن أبي طالب : ياعلي أكهرت وآذيت ، ثم جئت ترفق !!
فقال : لقد أنزل الله في شأنك قرآنا وتلا عليه الآية ، فقال عثمان : أشهد أن محمدا رسول الله وأسلم ، فجاء جبريل عليه السلام وقال : ما دام هذا البيت فإن المفتاح والسدانة في أولاد عثمان ، وهو اليوم في أيديهم .
ماتلك الآية وما رقمها واسم السورة التي وردت بها ؟

سؤال رقم:6- الفرحة باجتماع المؤمنين عيد , ويوم الجمعة عيد لأن الناس يجتمعون فيه للصلاة , وأكبر اجتماع للمسلمين يوم عرفة , ويم يتم الإنسان رسالة نجح فيها يكون أيضا بمثابة عيد , ولقد تمنى أحد اليهود لو كانت تلك الآية نزلت فيهم لاتخذوها عيدا لهم . فقال له ابن عباس : فإنها نزلت في عيدين اتقفا في يوم واحد يوم جمعة ويوم عرفة .
 ما تلك الآية الكريمة وما رقمها واسم السورة التي نزلت فيها ؟

 سؤال رقم:7- من القيم الإسلامية عدم التشديد على النفس في العبادة،
فلقد اجتمع عشرة من الصحابة في بيت عثمان بن مظعون الجمحي ، واتفقوا أن يصوموا النهار ويقوموا الليل ولا ينامون على الفراش ، ولا يأكلوا اللحم ولا الودك ..، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجمعهم وسألهم عن الخبر ؛ فقالوا : ما أردنا إلا الخير .
فقال: وإني لم أومر بذلك ، إن لأنفسكم عليكم حقا ، فصوموا وأفطروا ، وقوموا وناموا ، فإني أقوم وأنام وأصوم وأفطر وآكل اللحم والدسم ومن رغب عن سنتي فليس مني ، ثم قام فخطب الناس في ذلك .
ما الآية التي تدل على هذا الموقف بين الصحابة والرسول عليه السلام؟ رقم الآية واسم السورة .

سؤال رقم:8-  من القيم النبيلة عدم الخوف إلا من الله والجرأة في الحق
 جاء في أسباب إيمان حمزة بن عبدالمطلب رضي الله عنه انه أثناء رجوعه من صيده قبل أن يسلم علم أن أباجهل رمى رسول الله بفرث ؛ فأقبل غضبان حتى علا أباجهل بالقوس ، وهو يتضرع إليه قائلا: يا أبا يعلى ، أما ترى ما جاء به ؟! سفه عقولنا وسب آلهتنا ، وخالف آباءنا ، قال حمزة : ومن أسفه منكم ؟! تعبدون الحجارة من دون الله ،، أشهد أن لاإله إلا الله لا شريك له ، وأن محمدا عبده و رسوله فأنزل الله هذه الآية .
ما الآية الكريمة ؟ رقمها واسم السورة .

سؤال رقم:9- من القيم الإسلامية ( التوبة المخلصة تمحو الخيانة )
خان أبولبابة بن عبد المنذر الأنصاري ؛ وكان مناصحا ليهود بني النضير؛ عندما سألوه هل ينزلون على حكم سعد بن معاذ كما طلب منهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فأشار بيده إلى حلقه ( يعني إنه الذبح ) فلا تفعلوا ؛ وعلم أنه خان الله ورسوله ، فتاب توبة نصوحا ، فتاب الله عليه ، وربط نفسه في سارية من سواري المسجد ،حتى حلّه رسول الله ، وقد فضح خيانته القرآن الكريم في هذه الآية .
ما الآية وما رقمها وفي أية سورة من سور القرآن الكريم وردت ؟

سؤال رقم:10- من قيم وأخلاق الإسلام الكرم ، وعدم البخل أوالجبن.
وكان جد بن قيس قد قعد عن غزوة تبوك لبخله وجبنه ، فأعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال له : قد أذنت لك ، وسأل رسول الله بني سلمة وجد هذا منهم ، من سيدكم ؟ قالوا الجد بن قيس ، غيرأنه بخيل جبان ، فقال النبي عليه السلام : وأي داء أدوأ من البخل ، بل سيدكم الأبيض الفتى الجعد بشر بن البراء بن معرور ، فقال فيه حسان بن ثابت :
وقال رسول الله والحق لاحق=بمن قال منا منْ تعدون سيدا
فقلنا له جد بن قيس على الذي= نبخله فينا وإن كان أنكدا
فقال وأي الداء أدوى من الذي=رميتم به جدا وعالى بها يدا
وسود بشر بن البراء بجوده=وحق لبشر ذي الندا أن يسودا
إذا ما أتاه الوفد أنهب ماله= وقال خذوه إنه عائد غدا
ما الآية الكريمة التي نزلت لتأكيد تلك القيمة ؟ رقمها واسم السورة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )