أولويات

من أولويات مطالب الإنسان
أن يجد مأكله  ومشربه  وملبسه ومسكنه
وفي المأكل يكفي ما يقيم أود الإنسان من الطعام الصحي الحلال المناسب لنموه وقيامه بمهامه الدينية والدنيوية ، والأكل الزائد عن حاجة الجسم لا يستفيد به صاحبه بل قد يضره أحيانا فيصاب بالتخمة والسمنة وعدم الحركة ، فتنخفض قدراته وطاقاته لأداء عبادته وعمله .
ويستطيع المرء أن يصوم عن الطعام فترة معينة ن وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( نحن قوم لانأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لانشبع)
وإذا أكل الإنسان ( فليجعل ثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنَفَسِه)
ويحتاج الجسم أيضا إلى الشرب لأن المرء قد يصبر عن تناول الطعام فترة أكثر مما يصبر عن شرب الماء ، ويبنغي أن لايشرب وهو يأكل ، فإما يشرب قبل تناول الطعام أو بعده بفترة حتى لايضره الشراب . 
والشرب والأكل هما قوام حياة جسم الإنسان 
ويلي ذلك من الأولويات ضرورة الملبس ليقي نفسه من حر الصيف وبرد الشتاء ، ويستر عورته ، ويجب أن تكون الثياب نظيفة طاهرة 
حتى يؤدي بها عبادة ربه وهو في صورة تجعل صلاته وعبادته مقبولة من الله تعالى . ويجب أن تكون بسيطة ليس فيها مبالغة للرياء والمظهر ، حتى وإن كان غنيا فلا يحرم الدين الاستمتاع بنعمة المال ولكن على الأغنياء أن يشعروا بحاجة الفقراء إلى المأكل والملبس 
فيخرجوا من زكاة أموالهم ما يسد أولويات حياة المحتاجين ، فالمال مال الله وهم مؤتمنون عليه في إنفاقه في نفع أنفسهم ومجتمعهم .
ثم تأتي أولوية أو ضرورة المأوى والسكن الذي يرتاح فيه الإنسان من عناء االعمل ويريح جسده بالنوم ، ويضم أسرته ويستره عن
الآخرين بين أولاده ، ويوفر لهم الأمان والمعيشة الكريمة . وهذا المسكن كذلك لا ينبغي المغالاة في بنائه وتشييده إلا بقدر ما يمنح صاحبه السعادة النفسية في عدم الرغبة في التميز عمن يعيش بينهم ، حتى لايحقدوا عليه ويحسدوه ، لأنه يعيش في قصر شامخ بينما هم 
يعيشون في العراء أو في أكواخ أو في بيوت أقل بكثير من قصره المنيف . 
ثم يبدأ الإنسان إذا ما حقق تلك الضرورات التفكير في الكماليات التي ترفع من مستوى معيشته ن ليحقق طموحات تغيير حياته إلى الأفضل ، بامتلاك ما يساعده على رفاهية العيش .
والآخرة أولى أن يعمل من أجلها الإنسان بتحقيق الرقي في السير إليها بزاد التقوى والإيمان . والله يبارك للقانع الراضي بما أعطاه الله
من الرزق والصحة والأولاد .ومحبة الناس وأعانه على طاعته وحسن عبادته .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )