مسابقة ( أعلام و شخصيات ) فما اسم الشخصية ؟!!


مسابقة شهر فبراير 2012( وإجابات الأسئلة )
سؤال كل يوم عن اسم شخصية 
1-قال الحافظ العراقي: وفي الصحيحين من حديث جبير بن مطعم عن النبي صلى الله عليه وسلم " إن لي خمسة أسماء: أنا محمد وأنا أحمد... " الحديث.
ولم يتسم بأحمد قبله صلى الله عليه وسلم أحد ولا في زمنه ولا في زمن أصحابه، حماية لهذا الاسم الذي بشر به الأنبياء، و قاله أبو بكر بن أبي خيثمة وأبو العباس المبرد. اهـ إلا شخصا واحدا من قبيلة أزد اشتهر بمذهب الأباضية وأنجب عالما شهيرا في النحو والعروض  ، فمن هو ؟!
(أحمد بن عمر بن تميم والد الخليل بن أحمد العروضي) 
2- شخص بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم ليتحسس له أخبار أبي سفيان بن حرب قبل غزوة بدر ، وجاءه بخبر القوم . فمن هو ؟

  ( بسبس بن عمرو الجهني ) 

3- ولد رضي الله عنه بفلسطين وكان راهبها وعابدها ثم قدم إلى النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ليسلم ،وكان نصرانيا وكان إسلامه في سنة تسع من الهجرة، وكان يسكن المدينة ثم انتقل منها إلى الشام بعد مقتل عثمان رضي الله عنه.وكان رضي الله عنه  صاحب اقتراح إضاءة المسجد بالقنديل والزيت  وهو الذي قال :ألا أتخذ لك منبرا يارسول الله يجمع أو يحمل عظامك؟ قال " بلى " فاتخذ له منبرا. فمن هو ؟  ( تميم الداري )
4- كما بعث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم رسلا إلى جهات من الأرض يحملون دعوة الإسلام إلى قادتها ، بعث أيضا قبله
عيسى عليه السلام رسلا لدعوته ، فمن أرسله إلى أرض الحجاز ؟

  ( ابن ثلماء)

5- صاحب لقب ( الطيار ) ذو الجناحين ، هاجر الهجرتين ، وكان هو ومعاذ بن جبل أخوين في الإسلام ، وكان زوج أسماء بنت عميس 
رفع اللواء بعضديه حتى استشهد وهو ابن ثلاثة وثلاثين عاما رضي الله عنه . فمن هو ؟
 ( جعفر بن أبي طالب )
6- شخص سمع نداء الجهاد في غزوة أحد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلبى النداء فقتله أبو سفيان ، وغسلته الملائكة ، فسمي( غسيل الملائكة ) فمن هو ؟

  ( حنظلة بن أبي عامر )

7- كان صقيليا يصنع السيوف لأهل مكة أسلم، فعذب من كفار قريش بالحديد الذي كان يصنعه حتى انسلخ لحمه، وكانت سيدته (أم أنمار ) تضع الحديد المحمى فوق رأسه ، حتى أصابها الله بمرض كانت تعوي منه عواء الكلاب وكان دواؤها أن تكوى رأسها بالنار والحديد الملتهب حتى ماتت ، فمن هو؟! 
( خباب بن الأرت )
8- مبعوث الرسول صلى الله عليه وسلم إلى قيصر ملك الروم ليدعوه إلى الإسلام ، فمن هو ؟!

  ( دحية بن خليفة الكلبي )

9- شاعر من بني حِمْيَر قال في الحكمة والوصف وغيرهما من أغراض الشعر العربي ، ومن حكمه البليغة قوله :
ألا منْ يشتري سهرًا بنوم = سعيدٌ من يَبِيتُ قريرَ عينٍ
فمن هو ؟

 ( ذو رعين الحميري )

10- امرأة من يهود بني قريظة ، اصطفاها الرسول صلى الله عليه وسلم لنفسه ، وعرض عليها أن يتزوجها فقالت : بل تتركني في ملكك
فهو أخف عليَّ وعليك ، فتركها عليه السلام لتظل في ملكه حتى وفاته صلى الله عليه وسلم وأسلمت وحسن إسلامها . فمن هي ؟

  ( ريحانة بنت عمرو بن خنافة )

11- كان غلاما وسيما ذا هيئة وعقل ، وكان أخا لحسان بن ثابت ، دعاه فاسق اليمن الذي كان يعمل عملَ قوم لوط ، فاحتال عليه حتى قتله
وخلص اليمن من ملك خبيث فاختاروه ملكا عليهم فكان آخر ملوك حِمْيَر باليمن وصاحب الأخدود المعروف . فمن هو ؟!

  ( زرعة ذي نواس )

12- كان غلاما يتيما من بني النجار استرضاه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخاه لينزل بمربدهما عند هجرته إلى المدينة عندما بركت ناقته في أرضهما ، وبني عليها مسجدا . فمن هو ؟!

  ( سهل بن عمرو )

13- كان مفسرا للرؤى والأحلام ، فسر رؤيا لملك اليمن بقرب ظهور النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، فقال :( رسول مرسل ، يأتي بالحق ، والعدل ، بين أهل الدين والفضل ، يكون المُلْكُ في قومه إلى يوم الفصل ) واتفق مع مفسر آخر في تفسير الرؤيا للملك . فمن هو ؟
( شق )
14- شخص عربي سبته الروم ، فصار ألكن ( أي ألحن في اللغة العربية ) ثم اشتراه رجل من قبيلة ( كلب ) وباعه بمكة ، فاشتراه عبد الله بن جدعان فأعتقه ، فسبق الروم في إسلامه . فمن هو ؟

  ( صهيب بن سنان الرومي )

15- رسول أبي سفيان بن حرب إلى أهل مكة ليستنفرهم لحماية أموالهم ويخبرهم أن محمدا عرض لها في أصحابه ، ودعاهم للخروج لحربه وحماية أموالهم منه ، فصرخ في ثلاثة أماكن بمكة بالخبر حتى انتشر وخرج القوم للقاء محمد في غزوة بدر . فمن هو ؟  ( ضمضم بن عمرو الغفاري )
16- من الثمانية الأوائل الذين سبقوا الناس بإسلامهم فصلوا وصدقوا محمدا عليه السلام بدعوة من الصديق أبي بكر رضي الله عنهم
وقد آخى الرسول بينه وبين كعب بن مالك الأنصاري ، وهو الذي رفع الرسول من الحفرة التي سقط فيها ملطخا بدمائه حتى استقام
وكان معه علي بن أبي طالب رضي الله عنه . فمن هو ؟

  ( طلحة بن عبيد الله )

17- من رواة الأحاديث ، من التابعين ومن أحاديثه التي رويت عنه (وسقوهم بِصَبِير النَّيْطَل؛ النَّيْطَلُ: الموتُ والهلاك ، وهمُ الَّذِينَ خَطُّوا مَشائِرَها أَي ديارَها ،يأْكلون حَصيدَها ويُرَشِّحُون خَضِيدَها؛ الخضيد: المقطوع من شجر الثمر.فترامَتْ مَذْحِجُ بأَسِنَّتِها وتَشَرَّنَتْ بأَعِنَّتها ،(كان بنو عمرو بن خالد من جَذيمَةَ يخبِطون عَضِيدَها ويأْكلون حَصِيدَها؛ العَضِيدُ والعَضَدُ: ما قُطِع من الشجر أَي يضربونه ليسقط ورقه فيتخذوه عَلَفاً لإِبلهم ، وتَرْشِيحُهم له: قيامُهم عليه وإِصلاحهم له إِلى أَن تعود ثمرته تَطْلُع كما يُفْعل بشجر الأَعناب والنخيل.) وهو أوابي له ولد يقال له مخيس . فمن هو ؟!  ( ظبيان الأوابي )
18- من قبيلة ( هوازن ) ، قال لقومه ( وهنتموني أي أضعفتموني ) عندما تنازلوا عن حقهم في السبي لرسول الله , وكان شاعرا عاتب رسول الله صلى الله عليه وسلم على عطيته له مستقلا إياها فقال عليه السلام :( اذهبوا به فاقطعوا عني لسانه ، فأعطوْهُ حتى رضي ، فكان ذلك قطع لسانه الذي أمر به رسول الله ، فمن هو؟!

  ( عباس بن مرداس )

19- امرأة ضعيفة .. عصفت بها لحظة من لحظات الضعف فوقعت في الفاحشة،جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت : )يا رسول الله أصبت حدًا فطهرني)
وبعد أن راجعها النبي ثلاثا حتى أقام عليها الحد قال: ((والله لقد تابت توبة لو تابها صاحب مكس لقبلت منه)) ، ثم يأمر بها فيصلى عليها ثم تدفن . والحديث رواه مسلم
فمن هي ؟
  ( الغامدية )
20- كانت من أحلى نساء ثقيف ( بمعنى أكثرهن حثلِيًّا ) وقد طلبت خويلة بنت حكيم السُلمية امرأة عثمان رضي الله عنه من رسول الله
صلى الله عليه وسلم إنْ فتح الله عليه الطائف أن يعطيها حُلِيَّها . فمن هي ؟

  ( الفارعة بنت عقيل )

21- أتى به خالد بن الوليد مع وفد بني الحارث بن كعب ليشهدوا بالإسلام أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال عليه السلام :
( أنتم الذين إذا زُجِرُوا استقدموا ؟) ثلاث مرات ، ولم يراجعه أحد منهم ، حتى صدق أحدهم على كلام الرسول عليه السلام ، فسأل
الرسول : بم كنتم تنتصرون .؟ قال : كنا نجتمع ولا نفترق ، ولا نبدأ أحدا بظلم ) قال : صدقتم . فمن هو ؟
( قيس بن حصين ( ذو الغصة )
22- شاعر  الطائف  في الحجاز ، أسلم وأنشد قصيدته التي يمدح فيها الرسول عليه السلام فلما استمعها منه قال :( لولا ذكرت الأنصار بخير فإنهم لذلك أهل .) فمن هو ؟  ( كعب بن زهير بن أبي سلمى )
23-  كان فارسا شجاعا وشاعرا سخيا من أصحاب المعلقات
ولما بعث عمر بن الخطاب رضي الله عنه لعامله على الكوفه يأمره أن يسأله ما أحدث من الشعر في الإسلام ، قالك أبدلني الله بالشعر سورة البقرة وآل عمران ، فزاد عمر في عطائه . فمن هو ؟! 

  ( لبيد بن ربيعة )

24- قال يعاتب قومه ، ويصف وفاءه لهم :
وإن الذي بيني وبين بني أبي = وبين بني عمي لمختلف جدا
فإن أكلوا لحمي وفرت لحومهم= وإن هم هَوُوا غَيِّي هويت لهم رشدا
وإن زجروا طيرا بنحس تمر بي = زجرت لهم طيرا تمر بهم سعدا
ولا أحمل الحقد القديم عليهم = وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا
لهم جُلُّ مالي إن تتابع لي غنى = وإن قلَّ مالي لم أكلفهم رفدا
وإني لعبد الضيف ما دام نازلا = وما شيمة لي غيرها تشبه العبدا
فمن هو؟
  ( المقنع الكندي )
25- صاحب قصة ( السراب ) الذي يصور حياة شريد بائس ربته أمه بالكفاح والأمل ،وغيرها من الروايات والقصص، وهو أديب كرمه العالم بأعلى جائزة في الأدب ، ومع ذلك لقي من قومه بعض من انتقد أدبه بعد وفاته. فمن هو؟!! 
 ( نجيب محفوظ )
26- جارية قبطية مصرية ، كانت أم ني وزوج بني ، تركها زوجها بأطهر مكان ونبع من تحت قدميّ وليدها أطهر بئر وأشهره في تاريخ الإسلام ، فمن هي ؟!!

( هاجر أم إسماعيل عليه السلام )

27- هو تابعي جليل، له معرفة بكتب الأوائل وإخباري قصصى يُعد أقدم من كتب في الإسلام. كان ممن قرأ الكُتب ولزم العبادة وواظب على العلم وتجرد للزهد. وعدّه أصحاب السِيَر من الطبقة الثالثة من التابعين وهو يمني الأصل توفي بصنعاء ومن أقواله الشهيرة L إذا مدحك الرجل بما ليس فيك فلا تأمنه أن يذمك بما ليس فيك. فمن هو ؟! ( وهب بن منبه )
28- كان من أصحاب القراءات المعروفين وقيل عنه :هو أعلم من رأيت بالحروف واختلاف القراءات ومذاهبها ، وعللها ، ومذاهب النحاة ، وهو أروى الناس لحروف القرآن وحديث الفقهاء .. قال الداني : وسمعت طاهر بن غلبون يقول : إمام الجامع بالبصرة لا يقرأ إلا بقراءته وكان حضرميا بصريا توفي عن ثمان وثمانين سنة وهو الراوي التاسع ضمن القراء العشرة للقرآن الكريم . فمن هو ؟! 

              ( يعقوب بن اسحق البصري )




   

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )