(2) أسئلة مسابقة ولد الهدى 1436 هجرية

السؤال الأول :
         1- خَيرُ الأُبُوَّةِ حازَهُمْ لَكَ آدَمٌ = دونَ الأَنامِ وَأَحرَزَت حَوّاءُ 
2 - هُم أَدرَكوا عِزَّ النُبُوَّةِ وَانتَهَت = فيها إِلَيكَ العِزَّةُ القَعساءُ
3 - خُلِقَت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها = إِنَّ العَظائِمَ كُفؤُها العُظَماءُ 

 4 - بِكَ بَشَّرَ اللَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت = وَتَضَوَّعَت مِسكًا بِكَ الغَبراءُ
لمَّا كرَّمَ الله بني آدمَ وفضَّلهم على كثيرٍ ممَّن خلَق تفْضيلاً، شاءتْ إرادتُه - سبحانه - أن يختارَ مِن بني آدم أُمَّةَ العرَب، فيَجعلهم خيرَ أمَّة أُخْرِجتْ للناس.ثم اصطفى منهم محمدا صلى الله عليه وسلم لرسالته لهم بالهداية وعبادة الله الواحد الأحد ، ومن أحاديثه عليه الصلاة والسلام ما ورد عن ابن عمر رضي الله عنه ورواه الحاكم قوله L فأنا مِن بني هاشم مِن خيارٍ إلى خيارٍ) اكتب رقم البيت الذي يشير معناه إلى خيريته عليه الصلاة والسلام
رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/42557/#ixzz3LroZhiJc
السؤال الثاني :
1 - وَبَدا مُحَيّاكَ الَّذي قَسَماتُهُ = حَقٌّ وَغُرَّتُهُ هُدىً وَحَياءُ 
1-    وَعَلَيهِ مِن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ = وَمِنَ الخَليلِ وَهَديِهِ سيماءُ 
2-    أَثنى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ = وَتَهَلَّلَت وَاهتَزَّتِ العَذراءُ
3-    يَومٌ يَتيهُ عَلى الزَمانِ صَباحُهُ = وَمَساؤُهُ بِمُحَمَّدٍ وَضّاءُ
قال تعالى :(الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آَمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157)الأعراف )
وجاء فى إنجيل يوحنا الإصحاح 16 فقرة7
فى قول عيسى عليه السلام وهو يخاطب أصحابه :
(إنى أقول لكم إنه من الخير لكم أن أنطلق لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزى الفارقليط)
والكلمة منقولة عن الكلمة اليونانية ( باركلى طوس أو بريكلى طوس) ومعناها محمد أو أحمد)
بشر الأنبياء بإشراق يوم مولد محمد عليه وعليهم الصلاة والسلام مما يدل على وحدة الرسالات السماوية في هدف الدعوة إلى توحيد الله تعالى وعبادته .اكتب رقم البيت الذي يدل على ذلك .
السؤال الثالث :
1-    الحَقُّ عالي الرُكنِ فيهِ مُظَفَّرٌ= في المُلكِ لا يَعلو عَلَيهِ لِواءُ 
2-    ذُعِرَت عُروشُ الظالِمينَ فَزُلزِلَت = وَعَلَت عَلى تيجانِهِم أَصداءُ 
3-    وَالنارُ خاوِيَةُ الجَوانِبِ حَولَهُمْ = خَمَدَت ذَوائِبُها وَغاضَ الماءُ 
4-    وَالآيُ تَترى وَالخَوارِقُ جَمَّةٌ = جِبريلُ رَوّاحٌ بِها غَدّاءُ
علا الحق بمولده صلى الله عليه وسلم ودلت بشائر على ذلك فقد تساقطت الاَصنام في الكعبة على وجوهها، ولم يبقَ سريرٌ لملك من ملوك الدنيا إلا أصبح منكوسا ، والملِك مخرساً لا يتكلّم يومه ذلك، وخرج نورٌ معه أضاء مساحة واسعة من الجزيرة العربية، وانكسر إيوان كسرى، وسقطت أربع عشرة شرفة منه، وخُمدت نار فارس التي كانت تعبد ، وجفت بحيرة ساوة ، وتتالت المعجزات والعلامات الكثيرة الخارقة برعايته استعدادا لمبعثه بالرسالة صلى الله عليه وسلم
اكتب رقم البيت الذي يشير إلى ما حدث لملك الفرس يوم ميلاد محمد صلى الله عليه وسلم
السؤال الرابع :
1-    نِعمَ اليَتيمُ بَدَت مَخايِلُ فَضلِهِ = وَاليُتمُ رِزقٌ بَعضُهُ وَذَكاءُ 
2-    في المَهدِ يُستَسقى الحَيا بِرَجائِهِ = وَبِقَصدِهِ تُستَدفَعُ البَأساءُ 
3-    بِسِوى الأَمانَةِ في الصِبا وَالصِدقِ لَم = يَعرِفهُ أَهلُ الصِدقِ وَالأُمَناءُ 
4-    يا مَن لَهُ الأَخلاقُ ما تَهوى العُلا = مِنها وَما يَتَعَشَّقُ الكُبَراءُ
اكتب صفتين عرف بهما العرب محمدا صلى الله عليه وسلم قبل بعثته مما فهمته من الأبيات
السؤال الخامس :
1-    لَو لَم تُقِم دينًا لَقامَت وَحدَها = دينًا تُضيءُ بِنورِهِ الآناءُ 
2-    زانَتكَ في الخُلُقِ العَظيمِ شَمائِلٌ = يُغرى بِهِنَّ وَيولَعُ الكُرَماءُ 
3-    أَمّا الجَمالُ فَأَنتَ شَمسُ سَمائِهِ = وَمَلاحَةُ الصِدّيقِ مِنكَ أَياءُ 
4-    وَالحُسنُ مِن كَرَمِ الوُجوهِ وَخَيرُهُ = ما أوتِيَ القُوّادُ وَالزُعَماءُ
يتحلى محمد صلى الله عليه وسلم بشمائل خصه الله بها في خِلْقَتِهِ وخُلُقِه ، وهي من علامات النبوة والعظماء وأكد صفة الأخلاق الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم ،
 اكتب رقم الآية الكريمة التي جاء ذكر أفضل صفاته عليه الصلاة والسلام في أبيات هذا السؤال
واسم السورة
التي وردت بها .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )