إجابات أسئلة مسابقة المولد النبوي 1439هـ

1. ج1- : حجة وعمرة الوداع 10 هـ وعمرة الحديبية سنة 6هــ وعمرة القضية سنة 7 هـ ، 
وعمرة جعرانة 9 هـ لما خرج إلى حنين ثم رجع إلى مكة فاعتمر من الجعرانة = 4درجات
2. ج2- : نصر عليه السلام بالرعب مسيره شهر، أحلت له الغنائم المأخوذة من الحرب، جعلت له الأرض مسجدا وطهورا، بعث إلى الناس كافة، أعطي الشفاعة يوم القيامة = 4 درجات
3. ج3- : سمي بالماحي لان الله محى به الكفر ، وسمي بالحاشر لأن الناس تحشر على قدمه ، وسمي بالعاقب لأنه لا يوجد نبي بعده خاتم الأنبياء = 3 درجات
4. ج4- : هي : زينب بنت الحارث = 2 درجتان
5. ج5- : جده صلى الله عليه وسلم المغيرة بن غالب بن فهر = 2 درجتان
6. ج6- : لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم ( 128 )التوبة = 2 درجتان
7. ج7- : الصدق والأمانة = 2درجتان 
8. ج8- : ( بُني الإسلام على خمس ؛ شهادة ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، ولإقام الصلاة ،وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا )
(الشهادتان ، الصلاة ، الزكاة ، الصوم ، الحج لمن استطاع إليه سبيلا ) = 3 درجات
9. ج9- : بيعة العقبة الأولى سنة 12 من مبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم .....كان عدد المبايعين للرسول من الرجال 12 رجلا ؛10 خزرج و2 من أوس = 3 درجات 
10. ج10- : أبي بن خلف لعنه الله = 2 درجتان
11. ج11- : استشار النبي عليه الصلاة والسلام زوجته ( أم سلمة ) وأشارت عليه أن ينحر هديه ويحلق شعره أمام الصحابة ففعل وفعلوا مثله =4 درجات 
12. ج12- : ولد محمد صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين في عام الفيل الذي جاء فيه أبرهة بالأفيال ليهدم الكعبة = 4 درجات 
13. ج13- : جعفر بن أبي طالب ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم ــ أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب ابن عمه وأخوه في الرضاعة ــ قثم بن العباس اابن عمه ــ السائب بن عبيد بن عبد مناف جد الإمام الشافعي ــ الحسن بن علي بن أبي طالب سبط النبي وأقرب شبها به = 3 درجات 
14. ج14- : عثمان بن عفان ـــ في صلح الحديبية بعثه إلى قريش = 4أربع درجات 
ج15- : المعجزة الكبرى هي القرآن العظيم ــ والدليل الصحيح على حفظ تلك المعجزة قول الحق جلَّ وعلا : ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) = 4 درجات
ج16- : ترتيب المعجزات هو : انشقاق صدره عند حليمة السعدية ، ثم جريان الماء كالعيون بعد بعثته ، ثم وصف بيت المقدس لقريش ففي الإسراء = 4درجات
ج17- : ربعة : ليس بالطويل ولا بالقصير ، المطهم : قليل لحم الوجه أو منتفخ الوجه من السمنة ( مدح )، المكلثم : ليس مستدير الوجه قصير الحنك الداني إلى الجبهة مع خفة اللحم كان وجهه أسيلا ) الصفات المعنوية : الهيبة ، كرم العشرة ، القبول لمن رآه ) = 4 درجات
ج18- الصحابي هو : ثابت بن قيس ، قال له الرسول : ( أما ترضى أن تعيش حميدا ، وتموت شهيدا = 3 درجات
ج19- : آخى بين حمزة وزيد بن حارثة ، وبين سلمان الفارسي وأبي الدرداء ، وبين أبو عبيدة وسعد بن معاذ رضي الله عنهم = 4 درجات
ج20- أبو عبيد بن الجراح أمين الأمة ، والصحابي الذي شهد المشاهد كلها مع رسول الله هو طلحة بن عبيد الله = 4 أربع درجات
ج21- : الصحابي هو : أنس بن النضر قال العبارة حينما رأى بعض المسلمين في غزوة أحد وقد ألقوا السلاح حينما ظنوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد مات ، فأمرهم بالقتال وقال لهم : ما تصنعون بالحياة بعده ؟ قوموا فموتوا على ما مات عليه ، ثم قال عبارته المسؤول عنها في السؤال يقصد أولئك النفر من المسلمين ويبرأ من المشركين المعتدين في الغزوة والله أعلم = 4 درجات 
ج22- : تقديم ذبح الهدي على الحلق أو العكس فلا حرج ولا إثم على الحاج ، والبدء بجبل الصفا في السعي كما جاء في القرآن الكريم ( إن الصفا والمروة من شعائر الله ... ) = 4 درجات
ج23- : المجموعة الأولى من الأبيات للشاعر : حسان بن ثابت شاعر الرسول والمدافع عنه .
والمجموعة الثانية للشاعر : عمر بن الفارض وهو شاعر صوفي عاشق للرسول صلى الله عليه وسلم المجموعة الثالثة للشاعر : الإمام أبو العباس عبد الله بم محمد الناشيء في نسب الرسول (ص)، والمجموعة الرابعة للشاعر : البوصيري المتوفى سنة 695هجرية في الهمزية ، وهو صاحب نهج البردة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وأولها :نسبٌ تحسب العُلا بحُلاهُ = قلدتها نجومها الجوزاءُ = 5 درجات
ج24- عندما سألهما عن عدد جيش مكة وعدته لم يستطيعا تحديد ذلك ، لكنهما حددا عدد الجزور التي تنحر يومياً بأنها ما بين التسعة والعشرة ، فاستنتج الرسول صلى الله عليه وسلم بأنهم بين التسعمائة والألف ، وذكرا له من بالجيش من أشراف مكة ، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه : (هذه مكة قد ألقت إليكم أفلاذ كبدها).= 4 درجات
ج25- : اسم السرية ( بئر معونة ) والصحابي هو : ( حرام بن ملحان رضي الله عنه ) =4 درجات 
ج26- علي رضي الله عنه نام في فراش النبي ليلة الهجرة ،عامر بن فهيرة ،كان يرعى غنم أبي بكر التي يمحو بها آثار أقدام عبد الله بن أبي بكر الذي كان يتردد على النبي وصاحبه في الغار ، وصهيب ترك لكفار مكة من قريش ماله كله ليخلوا عن سبيله ليلحق بركب رسول الله في الهجرة ، مصعب بن عمير أوّل من هاجر إلى المدينة، وذلك أنَّ الأنصار كتبوا إلى رسول الله أن ابعث لنا رجلاً يفقهنا في الدين ويقرئنا القرآن، فبعثه إليهم, حينما قدم المدينة نزل على أسعد بن زرارة، وكان يأتي الأنصار في دُورهم أو قبائلهم فيدعوهم إلى الإسلام.
و نسيبة بنت كعب: بن عمرو بن عوف من بني النجار: وتكنى أم عمارة الأنصارية، وهي زوج زيد بن عاصم الصحابي الجليل، وكانت بطلة مجاهدة من أبطال الإسلام ، وأسماء بنت أبي بكر ( ذات النطاقين ) أخت عائشة رضي الله عنهما كانت تحمل الطعام للنبي وأبيها في الغار.
وتتمثل الهجرة بعد الفتح في جهاد النفس وصدها عن الحرام ، وجهاد الكفار الذين يعتدون على الإسلام = 4 درجات
ج27- هو الحسن بن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه ، وأمه :فاطمة بنت محمد (ص) وجده : رسول الله (ص) وجدته : خديجة بنت خويلد ، وعمه : جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه ، وخالته : زينب بنت محمد (ص)= 3 ثلاث درجات
ج28- التلبينة : حساء يعمل من دقيق الشعير أو نخالته ويجعل فيه عسل أو لبن. سميت تلبينة تشبيها لها باللبن في بياضها ورقتها. وقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث بأنها «تَجُمُّ فؤاد المريض» أي تريح فؤاده وتزيل عنه الهم وتنشطه (أخرجه النسائي من وجه آخر
الحبة السوداء : أو حبّة البركة هي ثمار تؤخذ من نبتة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسّط، ويصل ارتفاعها إلى 50سم، وقد استخدمت هذه الحبّة لتصنيع العقاقير منذ ما يزيد عن ألفيّ عام على يدّ المصريين القدماء، وتحتوي ثمرة هذه النبتة على كبسولة داخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد.
الهدي النبوي من السؤال : أحب الشراب الحلو البارد كاللبن ــ الشرب على مرات مع إبعاد الكوب أو القدح عن النفس ، التسمية عند الأكل والحمد لله بعده . =3 درجات 
ج29-: غزوة تبوك آخر غزوات للنبي صلى الله عليه وسلم ، عن المساواة : عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ألا لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى، إن أكرمكم عند الله أتقاكم. وعن حرمة الأموال ( كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه )
وعن الأمانة : (....قال الله تعالى : ( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا ) النساء /58 . وقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ(أدِّ الأمانة لمن ائتمكنك ولا تخن من خانك ) رواه الترمزي وصححه الألباني= 4 درجات
ج30- مرض صلى الله عليه في مرضه الأخير بالحمى ،
وكان يُمَرَّضُ عند عائشة أم المؤمنين ، وخرج متكئا على العباس وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما
والذي خرج ينعاه للمسلمين بعد وفاته هو والد عائشة زوجته أبو بكر الصديق رضي الله عنه قال : من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ، ومن كان يعبد الله فإن الله حيٌّ لا يموت )= 4 درجات 
الدرجة الكلية للإجابات الصحيحة الكاملة = 100 مائة درجة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )