المشاركات

ومضة قصصية وتعليق

للأديبة : عايدة بدر . من منتدى قناديل الأدب والفكر (( حينما هم أن يقطفها , بعد أن شم رحيقها حتى الثمالة , أصرت على أن يكون جرح شوكتها, ندبة بيديه ....تظل معه طوال حياته ...)) التعليق : أهنيء الأخت عايدة بدر على ما أمتعتنا بومضتها الساحرة. وأشكر الدكتور جمال على هذه اللمحة للالتفات إلى القصة الومضة لنلقى الضوء على ملامحمها الضرورية لمن يريد أن يخوض بحرها المتلاطم الأمواج . ====== ومن ومضاتي القصصية : صورتان في :( باترينة الأستديو ) (بعد أن أضناه البحث عنها , وسحرته ابتسامتها, وقف مشدوها أمام صورتها وهي بفستان الزفاف في( الاستديو ) فتركته عروسه وذهبت ولم تعد.!) تعريف بعناصر القصِّ :- القص : فن إبداعي يعتمد على عناصر ممكن أن تزيد وأن تنقص حسب طول الرواية أو قصرها . لكن يبقى ما تحمله اللفظة من ظلال وإيحاءات . كالنغم داخل اللحن الموسيقي الجميل . إن تأثير اللفظة الشاعرة لايتأتى بفضيلة معناها المعجمي اللغوي الواضح البسيط بقدر ما يفيض منها من طاقات إيحائية إبداعية من خلال السياق الذي ركبت فيه . وهنا تظهر الضرورة الداخلية لتركيب الومضة القصصية من إشعاعات كلماتها القليلة , فاللفظة فيها تطلعنا ع

التنكيس في قراءة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم ما هو تنكيس قراءة القرآن في الصلاة ؟ وما حكمه ؟ الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين وبعد : الجواب: التنكيس : (هو أن يقرأ في الركعة الأولى بآخر القرآن، مثلاً: سورة الناس، وفي الركعة الثانية يأتي من أعلى القرآن من عند سورة عم يتساءلون .) سئل الإمام أحمد عن ذلك فقال: ( لا بأس به؛ أليس يعلم الصبي على هذا؟ ويعني الإمام أحمد بذلك :أن كل الصبيان يعلمون القرآن من سورة الناس فيقرءونه هكذا عند التعلم وعند المراجعة.) وقد روي أن الأحنف قرأ بالكهف في الأولى وفي الثانية بيوسف؛ وذكَرَ أنه صلى مع عمر الصبح بهما. استشهد به البخاري. وقال النووي في شرحه لصحيح مسلم: ( والذي نقوله أن ترتيب السور ليس بواجب لا في الصلاة ولا في الدرس ولا في التلقين والتعليم وأنه لم يكن من النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك نص ولا حَدٌّ تحرم مخالفته.. إلى أن قال ولا خلاف أنه يجوز للمصلي أن يقرأ في الركعة الثانية سورة قبل التي قرأها في الأولى وإنما يكره ذلك في ركعة.) وذكر أن قراءة القرآن منكوسًا تأوله البعض على : (من يقرأ من آخر السورة إلى أولها لأن ترتيب آيات كل سورة بتوقيف من الله تع

ما الأفضل لديك أن تحلم أم تجتر الماضي ؟

وإذا أردت أن تعرف آراء الناس في هذا السؤال : أأنت ممن يحبون العيش على ذكريات الماضي السعيدة ؟ أم من الذين ينسون الماضي بحلوه ومره . ويعيشون واقعهم ولا ينظرون لمستقبلهم ؟ أم من الذين يسبقون أيامهم بأحلامهم واشتياقهم لتحقيقها ؟ ستجد العجب العجاب . من أصناف البشر حولك : هناك من يحيا لحظة وقته ويومه مسرعا حتى يصبح صفرا للرائي . ومن يطير فيسبق كل خطوط الأحلام إلى طموح جديد يراه في الفيلم الميكرو عقلى ووجداني لديه فيفرح به , ويرسمه في خياله ويحارب من أجل تنفيذه وإخراجه إلى النور. ومن .... ومن ........... الخ لكني مع بناء الأحلام والخيالات على أسس منهجية وموضوعية وعلمية ومنطقية في نفس الوقت . ولدي حكمة أعتز بها : ( من ليس له ماض ليس له حاضر ولا مستقبل ) خذ من أمسك ليومك وخذ من يومك لغدك استمر في بناء حلمك بطريقتك الخاصة آخذا من تجارب الماضي والحاضر الواقعي خطوطا . تبقى آثارها في حلمك الجديد . تأصيلا لماضيك وتجديدا لمستقبل أحلامك المتناهي في الغرابة .والخفاء . ولاأخفيك أن الأحلام تسعد أصحابها , وتحفزهم إلى العطاء والابداع والتجديد . وكل واقع تراه اليوم من تقدم أو تقنية ما كان إلا حلما , عند ان

رؤية حول آية كريمة

قال تعالى :( إن الذي آمنوا , وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن وُدّا ) الآية 96 من سورة ( مريم ) سوف أتأمل في : ثواب الرحمن الذي وعد به المؤمنين الذين آمنوا وعملوا الصالحات وهو :(الود) هناك فرق كبير بين أن تؤمن بالله , وبين أن تؤمن بالله وتعمل الصالحات !! أن تقول بلسانك أشهد ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله , وبين أن تقولهما وتعمل بحقهما صالحا ! بالتأمل تجد أن الآية الكريمة تؤكد على الربط بين الإيمان والعمل الصالح بحرف التأكيد (إن) في أول الآية ثم عطفت العمل الصالح على الذين آمنوا . وحرف العطف (الواو) يأتي للربط بين الجمل كما يقول أهل اللغة والنحو. وهكذا جاءت معظم آيات القرآن الكريم عندما ذكرت( الذين آمنوا) أتبعتهم بصفة :( وعملوا الصالحات) , وعلى سبيل المثال لاالحصر : آية 277 من سورة البقرة :(إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون.) آية 57 من سورة آل عمران :( وأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فيوفيهم ربهم أجورهم ....) آية 30 من سورة الكهف: ( أن الذين آمنوا وعملوا الصالحات إنا لانضيع أجر من أحسن عملا .) آية 12 من سورة

لولا الأمل !!

الناس تعبانة . والحياة أصبحت صعبة. الغلاء بينا اشتهر . والوباء عم وانتشر . انفلونزا الخنازير عدت البشر . وأنا أصرخ وأقول : الحذر الحذر . لكن والله يا ناس ما يغني حذر من قدر. الناس غلابة حتلاقيها منين من الفراخ واللا من خنازير البشر!! ==== لولا الأمل عشش في قلوب الناس كان اللي بيدرس قعد في بيته بجهله ما مسك عمره قلم ولا كتب كراس وحتى المسافر جاله وجع ف الراس يلاقي اللي بيعطس يفكر ان المرض من الخنازير وصل يقوم يقف محتاس ======== لولا الأمل كان الجميع شاف الوبا ديناصور لكن الرضا والعمل بالوقاية ما تغلق عليك الدور واترك لربك يدبرها لك . دا ياما علينا يسر أمور وأقول لك نصيحة : اذا كنت في زحمة أو بتزور ساعة ما تشعر بنوبة عطاس أو حرارة تلبس كمامة وتجري على الطبيب وتشور =================== وخللي عندك أمل في الشفاء من رب شافي غفور

يوم لله

الجمعة كانت يوما لله . ففي الصباح يتطهر المرء. ويقرأ أو يستمع لسورة الكهف . ويلبس أحسن ثيابه للقاء ربه . ويهنأ وسط أولاده أكبر وقت من أيام الأسبوع . ويرافقه صغيره الى المسجد للصلاة . ويستمع لخطبة الجمعة والموعظة الحسنة . وينال ثواب صلاة الجماعة . وتبذل الصدقات للفقراء والمجتاجين فينال المؤمن ثوابا آخر عن تطوعه بالصدقة . دعيت لحضور عقد قران ابن قريب لي . ولبيت الدعوة . وباركت للعروسين . وتلا ذلك عقد قران لشقيقة ابن هذا القريب . وكانت صلة قربى اجتمع فيها الكثير من الأهل . وسأل كل منا عن أحوال الآخر وتقوت روابط المحبة . وجمعنا في هذا الحفل غذاء الفرح بالقران السعيد . وبعد صلاة الجمعة تبعت جنازة راحل الى الله ودعوت له . ولما انتهت الدعوة , عدنا زوج أختي بالمستشفى . وكان يستعد لاجراء عملية جراجية . وسعدت شقيقتي بزيارتي لزوجها في المستشفى . وبقينا نسليه حتى دخل الى حجرة العمليات وهو يضحك . وعند عودتي الى أسرتي حملت معي من خيرات الله . لأدخل البهجة على أولادي وزوجتي . فقد كانوا معتادين على بقائي معهم كل يوم جمعة . ولكن اليوم كان يوما لله . اللهم تقبل منا صالح أعمالنا . يارب !!!

الأحجار الكريمة

 لدينا من الأحجار الكريمة الآخذة بأيدينا الى الحكمة ما يلي : اللؤلؤ النفيس : حكمة الايمان بالله الواحد الواهب الحكمة الذهب : حكمة الثقة بالنفس , واعطاؤها حقها العقيق : حكمة الصبر وترك الدموع والأحزان  الماس : حكمة التعامل مع الآخرين بشرع الله  الزمرد : حكمة الرضا والقناعة بما قسم الله لك  المرجان : حكمة العمل في صمت وعدم التكبر .  الذهب : غال أن أكون أخير عندك , وأنت أول عندي . لا ( من يهن يسهل الهوان عليه = ما لجرج بميت ايلام .)  العقيق : الدموع حتى لو كانت دماءا كالعقيق ثمينة , يجب أن تدخرها , لاتذرف على علاقات زائلة . بل على ذنوب  فعلتها النفوس , فلعلها , تكون من قيمتها الثمينة , وسيلة للمغفرة والرحمة .( ابك على خطيئتك .)ومن يحبك لايريدك باكيا .  الألماس : ( عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به . لا بما يعاملونك فعلا به . فربما يكون على غير ماتحب وهنا تشعر براحة .)  الزمرد : ( سعادتي داخلي لا خارجي . ولكن سعادة الآخرين جزء من سعادتي أفرح لفرحهم وأحزن لحزنهم . أما الذين يعيشون  حياتهم , في أحزان مستمرة لا يخرجون منها , فهم لا يقنعون بنعم الله التي لا يرونها تحيط بهم من كل جانب .) فليكن ك