المشاركات

هامان وهارون كل عصر

تم الكشف عن اسم هامان في التاريخ بفك رموز حجر رشيد من الآثار المصرية القديمة على يد (شامبليون الفرنسي) ووجد ذلك في لوح في متحف ( هوف ) في فيينا وسجل التاريخ أن هذا الاسم عاصر عهد موسى عليه السلام أثناء تواجده في مصر مع الفرعون ( رمسيس الثاني) كما ورد في الكتاب المترجم ( فرعون المجد والانتصار) للكاتب د. أحمد زهيرأمين متمت وقد جاء ذكر هامان في ستة مواضع في كتاب الله تعالى هي :   1- ﴿وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُون ﴾ سورة القصص آية6   2- ( فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوّاً وَحَزَناً إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَ جُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ) سورة القصص آية 8     3- ( وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحاً لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ من الكاذبين ) سورة القصص آية 38 4- ( وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءهُم مُّوسَى بِالْبَيِّنَات

حصِّةُ الصباح في فصل دراسي

ذكريات معلم في ليبيا  ************** يربو على العشرين تلميذا بقليل ، جلسوا في مقاعدهم في الحصة الأولى من أول الأسبوع المقرر لامتحانات نصف العام الدراسي، وشمس الصباح تحتجب خلف جدر المدرسة في مدينة (أوباري ) الليبية في الجنوب من محافظة سبها  كان الشرق يلمع على حافة السماء الشرقية بضيائه الصاعد ، ولما تنقضِ الحصة الامتحانية في قواعد اللغة العربية ، وعيوني تلحظ التلاميذ في التفات متقطع ، ثم تأخذني هذه السطور التي أسجلها تارة ،ثم أعود فأغوص في عديد من الأفكار تارة أخرى. الفصل يطِلُّ بنافذته الزجاجية المكسورة على شارع عريض يفصل مبنى المدرسة على تلك المنازل المجاورة لها والمسماة ( أحواش ) ومن آن لآخر يعبر الطريق عابر، فيشدني إليه وهو يحث الخطا ليتقي ضربات الصقيع التي تولي هاربة أمام انقضاض الشمس على السماء ببطء وهدوء. صرير أقلام التلاميذ كانت تهمس في أذني ، وحفيف أوراق كراساتهم يكسر موجة الصمت بينهم ، وقد ترك البرد لمساته على تنفس التلاميذ الذين أصيب غالبيتهم بزكام الشتاء ، ويجذب بصري تلميذ وضع طرف قلمه في فمه وباطن كفه الصغيرة تحتضن ذقنه المدببة بينما تتمدد أصابعه على جانب خده الأيمن

الربيع والعازب

صورة
الربيع والعازب ************ شجىً يملأ النفس بكؤوس الحب ، والبغض والإعجاب ، والنفور والأمل واليأس أنت أيها العملاق تسجن النفس في بوتقة حبك وكراهيتك الرهيبة وتروح تذيقها من ألحان حرارتك ألوانا من الدفء والزمهرير مرحبا يا شباب الزمان يا سر الدهورالسرمدي العجيب يا يمين الخالق البديع تهدي الحائرين في متاهات الأيام الغريبة أنت أيها الربيع القادم في الأفق جئت يسير في موكبك النسيم والصفاء وتولد في القلوب الأزهار والعبير فتنبسط على صفحة الكون معالم أقدامك السندسية الموشاة سَرَى طيف الأشجان بمقدمك يا فتي الزمان ، وشفَّ عن الوجد والجنان وبدت مخبآت النفس والأفنان ، فعجز الوصف والبيان بأحرف منطوق اللسان تحدثت به زقزقات العصافير المنتشية المتلاقحة ونبضت به القلوب الشجية العازبة سعت معك الأفكار متنقلةً في حدائق جنتك ، وراء الجنس اللطيف الفاتن الرقيق هل قوتك من قوته أيها الربيع الفتَّان؟! ورودك النادرة طبعت قبلتها على شقائق خدوده وياسمينك الناصع ابتسم في لمعان غمَّازاته عن أقحوان فاق شقائق النعمان وودعك المساء بشفتين قرمزيتين ، وأسدل ليلك جدائل تعاريج الزهور في هفهفات الش

أنت حرٌ ما لم تَضُرّ

ذكرت اللغة العربية عن مادة الفعل ( ضَرَرَ) ؛أن ضرّ وضَارّ وأضر أن الضرر خلافُ النفع  ؛ وبه قال الجوهري من علماء اللغة فمصدر  الفعل ( ضرَّ : ضررا ) ومصدر ( ضار : ضرارا ) وذكر المصدران في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :( لا ضرر ولا ضرار) الذي رواه أبوسعيد الخدري الأنصاري رضي الله عنه ومعنى الضرر : هو إلحاق مفسدة بالغير مطلقا والضرار هو إلحاق مفسدة بالغير على وجه المقابلة ؛ أي كل منهما يقصد ضرر صاحبه من غير جهة الاعتداء بالمثل والانتصار بالحق والضرر اسم جنس للشيء الذي يضر عند أهل العربية ، والضرار قريب منه ومن هذا المنطلق ينبغي ألا يُدخِلَ الإنسان ضررا على أخيه الإنسان بالقول أو بالفعل  إلا بدليل شرعي يجيزه والضرر الممنوع في مدلول المصدر (ضررٌ) هو ما ينتفع القائم به لنفسه والضرار إدخال القول الضار أو الفعل الضار بما لا منفعة للقائم به لنفسه فالأول مالكَ فيه منفعة ، وعلى غيرك مضرة والثاني ما لا منفعة فيه لك وعلى غيرك فيه تقع  مضرة  فعلى منْ يريد أن يغير سلوكه إلى الأفضل بما يتفق مع قيم الشرائع والأديان السماوية أن يحرم سائر أنواع الضر ليصبح حرا بحق وهذا المفهوم من سياق أسلوب

هموم

هموم قالت شاعرة لاجئة : يامصر بي عطش إلى فرح الحياة ....إلى الصفاء يا مصر نحن هناك أموات بمقبرة الشقــــــــــــاء لا يطمئن بنا قرار .......... لايعانقنا رجــــــــاء لا شيء إلا ضحكة الهزء المرير على المباسـم كالضحكة الخرساء قد يبســـت على فك الجماجم ========= تحمل الشاعرة هموم كل عربي في وطننا الكبير ، معبرة عن مشاعر فلسطين الحبيبة وأهلها المتعلقين بمصر العروبة حاملة هموم العرب في مشرق العرب ومغربهم ، أم الدنيا التي فتحت صدرها واحتضنت ثورة الجزائر الشقيقة في أرضها وفتحت لمنظمة التحرير الفلسطينية أبوابها لتقود الحركة المنادية بالتحرير لشعب فلسطين من عصابة الصهاينة الأشرار وساندت ثورات البلاد العربية في ليبيا واليمن والسودان وحملت آلامهم ووقفت معهم في جهادهم وفي أفراحهم وأعيادهم لم تتخلَّ عن قطر عربي طلب مساعدتها ، وحتى عندما قاطعتها الدول العربية بعد اتفاقية كامب ديفيد ونقل مقر الجامعة العربية من قلب العروبة ( القاهرة ) إلى تونس الشقيقة . تحملت مصر همومها وعاشت مع حكام قهروا شعبها سنين طويلة بقوانين الطواريء ، ونهبوا ثرواتها ، ثم عاد العرب إلى مصر بعد أن تلون قادتهم وتل

ماذا استفدت من ثورة 25 يناير؟

علمتني ثورة 25 يناير 2011 المصرية أن التقنية الحاسوبية الحديثة ؛ وفرعها ( الفيس بوك ) ، سلاح  علمي متطور يمكن أن يطيح برؤوس الفساد من الحكام الفراعنة . من أجل ذلك أدعو إلى تطوير التعليم ، وإدخال الوسائل التقنية في مدارسنا ، وتعليم التلاميذ من الحضانة إلى الجامعة كيفية استخدامها للتخلص من سلبياتنا في كل مجال ،  كما أكدت معرفتي أنه يمكن أن نتعارف ونتعاون ونتحد على أهداف خيالية نفكر في إيجاد الحلول لتحويلها إلى واقع عملي ملموس باللقاء في أي مكان ( كميدان التحرير ) أو ( ميدان القائد إبراهيم)  بتكاتف جهودنا الجماعية العقلية والفكرية بما لدينا من إمكانات  وقدرات ومواهب  تستطيع أن تغير سلميا الأنظمة والمناهج والدساتير والقوانين بالإصرار والعزيمة والصمود  علمتني الثورة أن القهر مهما طال زمانه ، والتعتيم الباطل على الحق الواضح لايمكن أن يستمر إلى ما لا نهاية دون أن ينهار الباطل  ويسود الحق والعدل والحرية  وعلمتني الثورة أن طاقات الشباب يمكن أن تكسر أي  حاجز للخوف إذا فاض الكيل ، ولم يرتدع الطغاة عن ظلمهم  ، وحماسة الشباب الواعي وتنظيم مسيرته تقود الوطن إلى طريق السلامة والخير والبناء و

تحليل نقدي لقصيدة ثورية (3)

ا            ا لنص الثالث ( لمجلس النقد الأدبي )   أيها القذاف ياأيها القذاف إخسأ واندحر = ضاقت عليك الأرض فارحل0لامفر الاّن حانت لحظة فيها نوف = يك الحساب ودق ناقوس الخطر أظننت أنك مثلما قد قلت يا = مغرور حين هتفت فينا تفتخر ملك الملوك،وواحد الدنيا،وسي ِّ= دها،وسيف الفاتحين المنتصر ورجال هذى الثورة الأحرار جرزان، وأوباش،وأجلاف غجر تنهى وتأمر كيف شئت ولامعقب حين تحكم 0ما تقرره قدر؟ تروى جنونك بالدماء تريقها =   وتقيم ملكك فوق أشلاء البشر لاأيها القذاف إنك تعتلى     =عرش الهوان وعزك البالى اندثر هذى جرائمك الفظيعة إنها   =فى النلس كالطاعون فيهم تنتشر الكيل فاض وقومك الثوار لا= لوم عليهم0 حاجز الخوف انكسر لاالسوط ياجلاد يثنيهم ولا    = هذا الوعيد يهز أوراق الشجر آن الأوان فلابقاء لظالم         =   متأله0برجال أمته غدر آن الأوان فخلهم واذهب إلى بئس المصير0ولا شفيع0 إلى صقر وغدا سيطلع فجر هذا النصر يا   = ليبيا0فكونى غرة فوق القمر للشاعرة سمية الزليتني التحليل النقدي للنص : لغة القصيدة : اختارت الشاعرة اللغة العربية الفصحى لأبياتها ، وجاءت ثورية الألفاظ ، قوية الدلالة مثل ( دق ناقوس