المشاركات

الفرق بين المنهج التجريبي عند علماء المسلمين وعلماء الغرب

إن علماء المسلمين من الباحثين في مجالات التجريب العلمي على أسس دينية إسلامية كثيرون يعزى إليهم فضل اكتشاف أسس وأصول المنهج العلمي التجريبي في الحضارة الإسلامية ، وانتقل منهم إلى علماء الغرب في عهدهم أو بعده بمراحل زمنية مختلفة ولنضرب مثالا لذلك : اتجه العالم المسلم ( الحسن بن الهيثم ) إلى المنهج التجريبي الاستقرائي لإحداث تقدم ملموس في حركة التطوير العلمي والتقني ويقول في ذلك الشأن : ( رأينا أن نصرف الاهتمام إلى هذا المعنى بغاية الإمكان ونخلص العناية به ونوقع الجِّد في البحث ، عن حقيقته ، ونستأنف النظرفي مبادئه ومقدماته ، ؛ ونبتديء باستقراء الموجودات وتصفح أحوال المبصرات ، وتمييز خواص الجزئيات ، ونلتقط باستقراء ما يخص البصر في حال الإبصار وما هو مطرد لا يتغير ، وظاهر لا يشتبه من كيفية الإحساس ، ثم نرتقي في البحث والمقاييس على التدريج والترتيب مع انتقاد المقدمات والتحفظ من الغلط ،في النتائج ونجعل غرضنا في جميع ما نستقرئه ونتصفحه استعمال العدل لا اتباع الهوى ، ونتحرى ـ في كل ما نميزه وننتقده ـ طلب الحق لا الميل مع الآراء ؛ فلعلنا ننتهي بهذا الطريق إلى الحق الذي به تثلج الصدور ونصل ب

إجابة أسئلة مسابقة مولد الهدى 1437 هجرية

1- أ)  خاطب المولى سبحانه وتعالى محمدا بضمير المخاطب في 37 آية من سورة البقرة ــــ ب) 143 و 279 و285 ب)  2- صفة اصدق  3-  4- سماه جده عبد المطلب 5- آية 137 من البقرة 6-    أ) الحديث هو عن أبي مسعود أن رجلا كلم النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح فأخذته الرعدة فقال النبي صلى الله عليه وسلم هون عليك فأني لست بملك إنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد ، ب) التواضع 7-  صفة العدل 8- أ) كان عمره 14 عاما  ب) الشجاعة 9- أ) العدد 15    ب)  الآية 25 و 211 10-  صفة الجود والكرم ـــ توضع عقيدة التوحيد في قولنا ( أشهد ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ) 11-  القائل ( برنادشو الإنجليزي ) رجل فكر ــ لا يعادي المسيحية ــ منقذ البشرية ــ حاكم ناجح في حل المشكلات 12-  13-  كان ذلك في غزوة حنين في السنة الثامنة من الهجرة كما في صحيح البخاري عن أبي إسحاق قال:  سأل رجل البراء رضي الله عنه فقال:  يا أبا عمارة أوليتم يوم حنين قال: البراء وأنا أسمع أما رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يول يومئذ كان أبو سفيان بن الحارث آخذا بعنان بغلته فلما غشيه المشركون نزل فجعل يقول أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد ا

تحية ووفاء ( قصيدة تكريم )

ا لتكريم والتهنئة بالراحة من تعب الوظيفة بالوصل لسن التقاعد وترك الخدمة عطاء  بعد عطاء ؛ وفي تلك المناسبة أتصفح أوراق العمل القديمة فطالعتني قصيدة لأخ غالٍ  وصديق عزيز رحمه الله كان يعمل معي مديرا للعلاقات العامة بإددارة كفر الدوار  التعليمية أنبتُهُ في الحضور بدلا مني لظروف عمل خاصة ، أن يرأس حفل تكريم  زميل  وأخ كريم كان مخلصا في أداء عمله أثناء وظيفته كمدير للتعليم الابتدائي  بالإدارة  هو  الأستاذ / صالح مهران عندما بلغ سن التقاعد القانوني ( الستين عاما ) من العطاء فقال الأستاذ محمد   أبو زيد مدير العلاقات العامة هذه القصيدة  عام 2001 م: تحيةً ووفاءَ بحمد الله ربّ العالمينا *** أحييكم جميعَ الحاضرينا فشكري للحضور على المجيء** وتقديري ظروف الغائبينا وهذا الشكر من ( فهمي ) إليكم ** يقدمهُ (أبوزيدٍ) ثمينا لهذا ( الصالح المهران ) مرحى ** وألف تحيةٍ للقائمينا لهذا الحفل عنوان المحبة ** فكونوا للمحبة عاملينا أيا مهرانُ دمتَ لنا صديقا ** تُجَلِّلُكَ المودةُ ما حيينا فبالقلب النقي علوتَ مجدًا ** وبالإخلاصِ سُدَّتَ المخلصينا وبالإيمان بالأعلى تعالى ** وليس لغ

قصيدة رحلة إلى البحر لشاعر النيل

الأستاذ حافظ إبراهيم ( شاعر النيل ) عاصفٌ يرتمي وبحر يغير = أنا بالله منهما مُـستجيرُ وكأن الأمواج وهي توالي = مُحْنقاتٍ أشجانُ نفسٍ تثور أزبدتْ ثم جرجرتْ ثم ثارتْ= ثم فارتْ كما تفور القدور ثم أوفت مثل الجبال على الفلْـــك وللفلك عزمة لاتخور تترامى بِجُؤْجُؤٍ لا يبالي = أ مِيَاهٌ تُحِيطُهُ أم صُخُـــور أرتج البحر  جانبيها من الشّــدِّ فجنب يعلو وجنب يفور وهو آنًا ينحطُّ من عُلُوٍّ كالسيل وآنا يحوطها منه سور وهي تزْوَرُّ كالجواد إذا ما = ساقه للطعان ندب جسور وعليها نفوسنا خائرات = جازعات كادت شعاعا تطير في ثنايا الأمواج والزبد المندوفِ لاحتْ أكفاننا والقبور مرَّ يومٌ أو بعضَ يومٍ علينا = والمنايا إلى النفوسِ تشيرُ ثم طافت عناية الله بالفلـــك فزات عمنْ تُقِلُّ الشـرور مَلَكَتْ دَفَّةُ النجاة يَد اللهٍ = فسبحـــأن من إليه المصير أمر البحر فاستكانَ وأمسى = منه ذاك العباب وهو حصير ************* أييها البحر لا يغُرَّنك حولٌ = واتساعٌ وأنت خلقٌ كبير إنما أنت ذَرَّةٌ قد حوتها = ذرة في فضاءِ ربي تدور إنما أنت قطرةٌ في إناءٍ = ليس يدري مداه إلا القدير  إيهِ سيبيريا فدتك ال

مملكة النحل

من قصيدة  تبين قيمة المرأة في مملكة النحل لأمير الشعراء أحمد شوقي  قال : مملـــكةٌ مُدَبَّــــرة **** بامـــرأةٍ مُؤَمَّـــرَة تحمِلُ في العمال والصُّنَّاعِ عبءَ السيطرة فاعْجَبْ لعمالٍ يُوَلــــونَ عليهم قيصـــــرة تَحْكُمُهم راهـــبةٌ **** ذَكَّارَةٌ  مُغَـــبَّــــرة عاقِدَةٌ زُنَّــارهـا **** عنْ سـاقِها مُشَمِّرة تَلَثَّمَتْ بالأُرْجُوانِ****وارتــدتْهُ مِــــئْزره وارتفعت كأنــــها**** شرارةٌ مُطَـــــيَّرة ووقعتْ لمْ تَخْتَلِج**** كأنــها مُــسَمَّـــرة ********* مَخْلُوقَةٌ ضَعِيفــةٌ**** من خُلِقٍ مُصَوَّرة يا ما أقَلَّ مُلْكِهــا**** وما أجَلَّ خَـــطَرَه قِفْ سَـائل النحل به * بِأَيِّ عقلٍ دَبَّــره يُجِبْكَ بالأخلاقِ وهي كالعقــول جوهرة تُغْني قُوى الأخلاق ما تغني القوى المفكرة وَيَرْفَعُ اللهُ بها مَنْ *** شاءَ حتى الحَشرة ******** أَلَيْسَ في مملـكةِ النـحل لقـوم تَبْصِـَرة مُلْكٌ بَنَـــاهُ أَهْلُهُ **** بِهِـــمَّةٍ ومجدرة لوْ التَمَسْتَ فيه بطَّـــــالَ اليدين لمْ تَرَه تَقْتُلُ أوْ تَنْفي الكسـالى فيه غير منذِرة تَحْكُمُ فيهِ قيْصَرة** في قو

قصيدة ( المعلم ) للأستاذ عبد المجيد عز العرب

كان الشاعر يعمل مدرسًا أول للغة العربية ، عندما كنت بوظيفة مدير إدارة مدرسة صلاح سالم الثانوية بكفر الدوار وجاء يوم تكريم المعلم المثالي بالمدرسة ، وهو من الذين كرموا لإخلاصهم في العمل ولقد كتب تلك القصيدة معبرا بها عن جهود المعلمين المخلصين في خدمة وطنهم مصر المحروسة وقدم لها بهذا التقديم ، والقصيدة أهديت إليّ بخط يد الشاعر عام 1995 وما زلت أحتفظ بها إعجابا وتقديرا لصاحبها قال في مقدمته : ............. إذا كان هناك مِنْ كادحٍ حقيقي في هذا الوطن فهو المعلم ؛ الذي يعلو وجهه وثيابهُ غبار الألواح ، وهو الذي يعطي أقصى ماعنده بمروءةٍ من فكرٍ يأكلُ جسمه إلى تلك البراعم التي تتفتح عن آمال العرب ؛ وهو يُذُوبُ كالشمعة بين المقاعد الأوراق ، يعطي مؤنه بلا سأم ...يرأفُ بطلابه ويحنو عليهم ... يبعث فيهم الأمل والطموح والتفاؤل ؛ فلا يسْتَغْرِبَنَّ أحدٌ أن يكون هؤلاء المعلمون طليعة هذا المجتمع ..ذلك أن نشأتهم وأحوال حياتهم ، وطبيعة حرفتهم تقتضي منهم أن يعملوا أبدًا لمصلحة هذا الشعب الذي يقدرهم  أعظم تقدير .. ونتساءل : * من ذا الذي صنع البطولة بالدَّمِ = وأقام مجد العُرْبِ فوق الأنجمِ *من ذا الذي

اضحك ( بسمات ترفيهية )

** الساعاتي : رجل يُضَيِّع وقته لضبط أوقات الآخرين . ** المدرب الرياضي : هو الذي يكسب عيشه من عرق الآخرين . ** في المستشفى ؛ يعطي الطبيب العلاج للمريض ؛ لا ليستريح المريض ولكن ليستريح الطبيب من صراخه  ** ــ هل خِفتَ عندما حدث الزلزال أمس ؟ رد قائلا : لا بل الأرض هي التي ارتعشت من الخوف .