خواطري عن الصحابة في رمضان

ونحن نمر بأحلى الذكريات عن الصحابة في رمضان مع غزوة بدر الكبرى والتي نشم عبيرها يوم الثامن من رمضان
يوم غزوة بدر أمس البارحةحينما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسوي صفوف الصحابة رضوان الله عليهم وهو يعدهم للقتال , وكان في يده قدح ( أي سهم ) فمر بالصحابي ( سواد بن غزية )فاذا هو متقدم من الصف , فطعنبه في بطنه برفق , وقال له : استقم يا سواد .!فقال سواد : يا رسول الله لقد أوجعتني , وقد بعثك الله بالحق نبيا , فأقدني منك .!فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن بطنه , وقال : استقد يا سوادفاعتنقه فقبل بطنه .فقال النبي عليه الصلاة والسلام : ما الذي حملك على هذا يا سواد؟قال : يا رسول الله حضر ما ترى فأحببت أن يكون آخر عهدي بك في الدنيا أن يمس جلدي جلدك .فدعا له رسول الله بخير .رضوان الله على الصحابة أجمعين .
********************************
اقتباس من تهذيب سيرة ابن هشام .
============================================================
الصحابي الجليل :
سعد بن أبي وقاص
***************
من السابقين الى الاسلام , تولى قيادة احدى الغزوات المشهورة .
قال عن نفسه : نزلت في أربع آيات من كتاب الله تعالى عز وجل
الأولى :
كانت أمي حلت ألا تأكل ولا تشرب حتى أفارق محمدا صلى الله عليه وسلم فأنزل الله تعالى:( وان جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا.)
والثانية :
أني كنت أخذت سيفا فأعجبني فقلت : يارسول الله هب لي هذا السيف ! فنزلت يسألونك عن الأنفال .)
والثالثة :
أني مرضت فأتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله أريد أن أقسم مالي فأوصي بالنصف ؟!قال عليه السلام لي : لا . فقلت : الثلث . فسكت . فكان الثلث بعد جائزا . قال تعالى كتب عليكم اذا حضر أحدكم الموت .)والرابعة :
أني شربت الخمر مع قوم من الأنصار فضرب رجل منهم أنفي بلحى جمل فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله التحريم .( انما الخمر والميسر ........... رجس فاجتنبوه .)
رضي الله عن الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )