علمتني الحياة


ان ما تزرعه في أبنائك منذ الصغر بالقدوة الحسنة أفضل بكثير من التوجيهات والنصائح الكلامية والأوامر الأبوية .فجني الثمار بعد ذلك سيظهر في الأحفاد والذرية .فعل واحد تفعله أمام طفلك بهدف التعليم أفضل من ألف نصيحة .
*علمتني الحياة أن ألذ الطعام ما تذوقته بلسانك بنفسك , لا ما وصفه لك الآخرون .طعمت من الطعوم , ما لذ وطاب , ولكني سمعت من أوصاف صنوف الأكل الكثير .ولما تذوقتها , لم أحب منها الا ما قبلته نفسي .
ولله الحمد .ألذ طعام خبز الفقراء .

*علمتني الحياة :أن هناك أولويات ينبغي على المرء أن يبدأ بها , حتى تنتظم حياته , فلا يبدأ بالمهم قبل الأهم , وأن يبتعد عما يعتذر منه . حفظا لمكانته ومنزلته بين الناس واذا اضطرته الظروف للاعتذار , فلا يخجل فان ذلك يرفع من مكانته .

*علمتني الحياة :أن أستفيد من كلمات الآخرين الحكيمة , أقولها وأعمل بها , وأنقلها لمن يعمل بها , فقد تعلمت أن نقل الخير استثمار لمحبة الناس ورصيد الانسان في آخرته.

*علمتني الحياة : كي أكسب أصدقاء جدد علي :: أحسن الظن بالناس , حتى يثبت لي العكس , وساعتها لاأندم على ما قدمت من خير بنية صالحة.
علمتني الحياة : أن أكون صادقا في تعاملاتي , فالصداقة من الصدق , ولابد أن تكشف التعاملات المزيفة , في المواقف الصعبة .
علمتني الحياة أن : أحفظ سر أصدقائي , وأدافع عنهم وأرد غيبتهم اذا تحدث الآخرون عنهم وصدق من قال : ( رب أخ لك لم تلده أمك , وصديقك من صدقك )

*علمتني الحياةأن: أقرأ هنا وهناك وأبحث عن المعرفة في كل مكان وأضيف من كلماتي مايفيد الآخرينكما استفدت منهم , وأحيانا كلماتي تفرحني , وأحيانا أخرى تجرحني.!

*علمتني الحياة : أن أراجع ما أكتبه قبل أن أعرضه على الآخرين .
*علمتني الحياة : أن أحب الناس وآلفهم . وأتمنى أن أكون عندهم مألوفا .
*علمتني الحياة : أن أكرر المحاولة حتى أنجح , ولا أنظر الى سخرية الآخرين , من عدم استطاعتي في المرة الأولى لتحقيق ما أريد .

*علمتني الحياة : أن أنتظر من يتحاورا ليغلب كل منهما الآخر بالكلام والجدل , وإعطاء البراهين , فيعجبني من يضحك في النهاية , وتبدو في عينيه ملامح الانتصار على خصمه , بدون تشف أو احتقار .فاختلاف الآراء في الحوار , الى أن نصل الى الحقيقة لايفسد للود قضية .

*علمتني الحياة أن أكسب الأصدقاء من قلب الأعداء أحيانا , بمعاملتي المتأنية في الاختيار , وفضل الله علي في منحي القدرة على الحوار مع العدو حتى أقنعه بصدق خطئه وقوة حجتي , وتسامحي مع قدرتي على الانتقام منه فينقلب العدو معي صديقا أختبره وأحذره حتى ينجح في الاختباروهنا أضمه الى قائمة أصدقائي .واليوم الذي يمر علي ولا أكسب فيه صديقا جديدا , هو خسارة كبيرة بالنسبة لي ...........................( لئن يهدي الله بك رجلا الى الخير خير لك مما طلعت عليه الشمس )

علمتني الحياة *أن لا أتوقف عن طلب العلم والمعرفة , والتزود بالثقافة المتنوعة , بالإضافة إلى تخصصي والتوسع فيه والتعمق , يجعلني اجتماعيا
في كل محفل أو اجتماع يمكنني أن أدلي بدلولي المتواضع , ولا أكون مثل الأطرش في الزفة .

علمتني الحياة :
أن تنظيم الوقت صحة , ونجاح وإنجاز . فالصحة تلزم المرء بالراحة بعد
النشاط الحركي اليومي للسعي على المعاش والقيام بالعبادة كما ينبغي .
وقد جعل الله الليل سكنا , وجعل النهار معاشا من أجل راحة الإنسان وصحته
وذلك لغالبية الناس , وإن كان هناك منْ معاشهُ بالليل فله راحة بالنهار .
وتنظيم الوقت بين راحة البدن ونشاط العمل يحفز على القدرة على التركيز
والنجاح , وإنجاز أهدافه .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )