رؤية ذاتية لمواقف حياتية .


أرى أن أتجنب الجاهل المعاند لقبول النصيحة بالعلم والمعرفة الحقيقية , مادام يصم أذنيه عن السماع , ويفضل البقاء في جهله حتى لايصيبني بمرضه .
********************
أرى أن اتجنب حوار السفسطة في الغيبيات فيما وراء الطبيعة البشرية من أسرار كونية اختص بها الخالق سبحانه وتعالى , وأنتهي بقولي : والله أعلم لأنه فوق كل ذي علم عليم .
*******************
أرى ألا أتقدم للامامة في الصلاة بالناس لأني أخشى أن أتحمل أوزاري وأوزارهم اذا قصرت في الامامة بالجماعة , فقد يكون غيري أفضل مني حفظا للقرآن الكريم , ولكن عندما يقدمني الناس لأنه يرون في أعلمهم بالصلاة وتمامها , لاأمانع.
*******************
أرى أن التربية للأولاد بالضرب والعنف لاتأتي بالنتيجة المرجوة لهم في الصلاح والاستقامة , بعكس مؤاخاتهم والتقرب اليهم ونصيحتهم بالرفق واللين والقدوة الحسنة فهذا أجدى في تربيتهم تربية صالحة.
*********************
أرى أن التصدق بالقليل دون من على من أتصدق عليه , أكثر ثوابا من التصدق بالكثير , واتباع ذلك بكلمة قد تجرح من أخذ الصدقة فيبطل ثوابها وتصير هباء بل قد تنقلب وزرا يحسب علي .
*****************
أرى أن استماع الموسيقا الهادئة البعيدة عن الاثارة والتعطيل عن العبادة مهمة في خلق الراحة النفسية للمتعب من العمل .
*********************
أرى أن اللوحة الفنية الراقية البعيدة عن الابتذال بريشة الفنان لاتقل أهمية عن الكلمة الصادقة النابعة من وجدان الأديب والمعبرة عن حياة الآخرين الذين لايستطيعون كتابتها مثله .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )