تأملات في أسباب نزول الآيات ( المجموعة الأخيرة )


سؤال رقم:21- العزة والفخر بالدين لا بالبلاغة والبيان والقوة وعلو الشان . قال الوليد بن عقبة بن معيط لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه
أنا أحد منك سنانا ، وأبسط لسانا ، وأملأ للكتيبة منك . فقال له عليُّ
اسكت فإنما أنت فاسق ، يعني بالمؤمن عليا وبالفاسق الوليد .
ما الآية التي تؤيد ذلك الموقف بين عليّ والوليد ، وما رقمها واسم السورة؟
سؤال رقم: 22- من قيم الإسلام أن يبادر الإنسان إلى تعويض الخير الذي فاته المشاركة فيه بخير أفضل منه إخلاصا لله .
هذا أنس بن النضر عم أنس بن مالك رضي الله عنهما فاته الاشتراك في بدر فشق عليه ذلك ، فقال والله لئن أشهدني الله سبحانه وتعالى قتالا ليرين مني ما أصنع ، فلما كان يوم أحد انكشف المسلمون فقال : اللهم إني أبرأ إليك مما جاء به هؤلاء ( المشركون) وأعتذر إليك مما صنع هؤلاء (يعني المسلمين) ثم مشى بسيفه فلقيه سعد بن معاذ فقال : أي سعد والذي نفسي بيده إني لأشم ريح الجنة دون أحد فقاتلهم حتى قتل ، فوجد بين القتلى به بضع وثمانون جرحة ، ونزلت فيه هذه الآية.
ما تلك الآية ، وما رقمها , وفي أية سورة وردت؟
سؤال رقم:23- من القيم الإسلامية الحميدة التبشير بالخير لإدخال الفرحة والسعادة على الناس والقدوة الحسنة . عندما آمن أبوبكر بالنبي وصدقه ، جاءه عثمان وعبدالرحمن بن عوف وطلحة والزبير وسعيد بن زيد وسعد بن أبي وقاص ؛ فسألوه فأخبرهم بإيمانه فآمنوا به كقدوة حسنة لهم .
ما الآية التي نزلت في هذا الموقف ، وما رقمها واسم سورتها ؟
سؤال رقم:24- من القيم الإسلامية التفاؤل والأمل وعدم اليأس وحسن الظن بالله وترك الإسراف والتشديد على النفس بالتشاؤم والإحباط.
فهذا وحشي قاتل حمزة بن عبد المطلب يوم أحد يأتي محمد عليه الصلاة والسلام مستجيرا به قائلا : أجرني حتى أسمع كلام الله ،فقال رسول الله (ص) قد كنت أحب ان أراك على غير جوار، فأما إذ أتيتني
مستجيرا فانت في جواري حتى تسمع كلام الله ، قال ك فإني أشركت بالله وقتلت النفس التي حرم الله تعالى وزنيت فهل يقبل الله توبتي ؟ فصمت رسول الله (ص) حتى نزل قوله تعالى ( والذين لايدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما ....) وتلاها عليه ، فقال: أرى شرطا فلعلي لا أعمل
صالحا ن أنا في جوارك حتى أسمع كلام الله فنزلت ( إن الله لايغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) فقال: ولعلي ممن لايشاء الله
أنا في جوارك حتى أسمع كلام الله فنزلت الآية .
ما تلك الآية وما رقمها وما اسم السورة؟
سؤال رقم: 25- من قيم الإسلام الرضا بما قسم الله للإنسان وعدم التبرم والضجر وتمني الدنيا وكثرة الأموال فقد تطغي الإنسان ولا تفيده
كان ناس من أهل الصُّفة ينظرون إلى أموال بني قريظة وبني النضير ويتمنونها لهم قائلين : لو أن لنا الدنيا . فنزلت فيهم الآية .
ما تلك الآية الكريمة وما رقمها وما اسم السورة التي وردت بها؟
سؤال رقم: 26- من القيم الشكر على النعم ، التي تفضل الله بها على الإنسان ، فقد ورد أن أبابكر رضي الله عنه صحب محمدا عليه الصلاة والسلام وهو ابن ثماني عشرة سنة ورسول الله ابن عشرين ، وكانوا يريدون الشام في تجارة ، فنزلوا منزلا فيه سدرة فقعد محمد في ظلها ، ومضى أبوبكر إلى راهب هناك يسأله عن الدين ، فقال له : من الرجل الذي في ظل السدرة ؟ فقال :ذاك محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب، قال الراهب: هذا والله نبي ، وما استظل تحتها أحد بعد عيسى بن مريم إلا محمد نبي الله ، فوقع في قلب أبي بكر اليقين والتصديق ، وكان لا يفارق رسول الله (ص) في أسفاره وحضوره ، فلما نبيء رسول الله وهو ابن أربعين سنة وأبوبكر ابن ثمان وثلاثين سنة أسلم وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما بلغ أربعين سنة شكر الله على نعمة الإسلام بما جاء في دعاء سليمان عليه السلام بدعاء مشابه في قول الله تعالى في الآية الكريمة .
ما هي هذه الآية وما رقمها وما السورة التي جاء فيها هذا الشكر؟
سؤال رقم:27- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  :( الخير فيّ وفي أمتي إلى يوم القيامة ) في حوار إيماني بين عمر بن الخطاب ورسول الله صلى الله عليه وسلم قال عمر رضي الله عنه: يارسول الله آمنا بك وصدقناك ومع هذا كله ينجو منا قليل ؟! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أنزل الله فيما قلت ياعمر قرآنا ، فقال: رضينا عن ربنا وتصديق نبينا ، فالإيمان والتقوى والعمل الصالح موجود من آدم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
ما الآيتان الواردتان  في هذا الموقف وما رقمهما وما اسم السورة ؟
سؤال رقم: 28- من القيم الإسلامية النهي عن الكذب بالباطل ، روي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في ظل حجرة من حجره وعنده نفر من المسلمين قد كاد الظل يقلص عنهم فقال لهم إنه سيأتيكم إنسان ينظر إليكم بعين شيطان ، وإذا أتاكم فلا تكلموه ، فجاء رجل أزرق يقال
إنه عبدالله بن نبتل المنافق ، فدعاه رسول الله وكلمه فقال: علام تشتمني أنت وفلان وفلان نفر دعاهم بأسمائهم ، فانطلق الرجل فدعاهم فحلفوا بالله واعتذروا إليه وكانوا كاذبين فنزلت فيهم الآية الكريمة.
ما تلك الآية وما رقمها وما اسم السورة ؟
سؤال رقم 29- من القيم الإسلامية الإيمان بالعين الحاسدة وطلب عدم تمني زوال نعمة الله عن عباده حقدا وحسدا ، وأن تكون نظرة المرء خشية لله أو يقظة في حراسة في سبيله ، وألا تكون عينا توقع صاحبها في العذاب .
  أراد الكفار أن يصيبوا رسول الله (ص) بالعين ، فنظر قوم من قريش إليه فقالوا : مارأينا مثله ولا مثل حججه ، وكانت العين في بني أسد حتى أن الناقة السمينة والبقرة السمينة تمر بأحدهم فيعينها ثم يقول : ياجارية خذ المكتل والدرهم فأتينا بلحم من لحم هذه  فما تبرح حتى تقع بالموت ، وكان رجل يمكث لا يأكل يومين أو ثلاثة ثم يرفع خباءه فتمر به النعم فيقول : ما رأيت اليوم إبلا ولا غنما أحسن من هذه ، فما تذهب إلا قريبا حتى يسقط منها طائفة ، فسأل الكفار هذا الرجل أن يصيب رسول الله (ص) بالعين ويفعل به مثل ذلك ، فعصم الله نبيه ، وأنزل فيه هذه الآية الكريمة .
 ما هي الآية , وما رقمها , وما سورتها؟
سؤال رقم 30- ديننا الإسلامي يحثنا على مراعاة الفقراء والسعي إلى إسعاد الناس وإدخال الفرحة عليهم انتظارا لثواب الله يوم القيامة .
كان لرجل نخلة فرعها في دار رجل فقير ذي عيال، وكان إذا صعد النخلة ليأخذ منها التمر ، فربما سقطت التمرة فيأخذها صبيان الفقير فينزل الرجل من نخلته حتى يأخذ التمرة ولو من فم الصبيان ،فشكا الرجل الفقير ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره بما يلقى من صاحب النخلة فقال له النبي (ص) اذهب ، ولقي صاحب النخلة وقال :
تعطيني نخلتك المائلة التي فرعها في دار فلان ولك نخلة في الجنة ؟
فقال ك إن لي نخلا كثيرا وما منها نخلة أحب إلي تمرة منها ، ثم ذهب الرجل فلقي ابن الدحداح وكان يسمع الكلام من رسول (ص) فقال ابن الدحداح : يا رسول الله أتعطيني ما أعطيت الرجل نخلة في الجنة إن أنا أخذتها ؟! قال :نعم ، فذهب ابن الدحداح وساوم صاحب النخلة حتى اشتراها منه بأربعين نخلة من نخيله ، ثم ذهب إلى رسول الله (ص) وقال ك إن النخلة قد صارت ملكي فهي لك يارسول الله ، فذهب رسول الله (ص) إلى صاحب الدار فقال: إن النخلة لك ولعيالك )
فأنزل الله الآيات في هذا الموقف .
ما الآيات الكريمة التي تشير إلى هذه القيم الإسلامية الراقية .؟
وما أرقامها ، وما اسم السورة التي وردت بها؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )