24- فتوى وضع العطور في نهار رمضان

ماذكرته عن استعمال فرشاة الأسنان في نهار رمضان في الحلقة 22 من سلسلة فعاليات اللغة العربية في رمضان
ليس لأني متخصص في اللغة العربية والعلوم الإسلامية ، ولست مفتيا في الأمور الفقهية حتى لايظن البعض أني أرسم  للصائمين شيئا
قد يختلف فيه العلماء والفقهاء بين الجواز والحل والحرمة بشأن غسل الأسنان والسواك ومعجون الأسنان والمضمضة .
وفي تحقيق ذلك الرأي الذي نشرته ، قرأت اليوم في جريدة ( المصري اليوم ) بتاريخ 23 أغسطس ، 23 رمضان 1432
فتوى رسمية عن هذا الموضوع في صفحة (14) تحت موضوع : فتاوى 
للدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية 
عن استعمال المعجون والسواك والعطور في نهار رمضان
أن ذلك الأمر ( لايفسد الصوم )*

قال : ( هو مستحب خاصة في الصباح بعد اليقظة من النوم وعند تغير الفم 
وأوضح جمعة :( أن الإمام الشافعي قال بمكروهية استعمال السواك بعد الزوال للصائم ، لما جاء في الحديث الشريف ــ الذي ذكرته في مقالي 22 ــ من أن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك
وهذا معنى حسن إن كان الناس لايجدون رائحته ، فإن كان الصائم يتعامل مع الناس فإن الأفضل له أن يغير رائحة فمه ولو بعد الزوال ،توقيا من تأذيهم برائحته ، لأن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح .
وأضاف المفتي: بشرط أن ينقي الفم بالماء جيدا من آثار المعجون حتى لا تتسرب مادته إلى الحلق ، فإن بقيت رائحة المعجون أو طعمه فإن ذلك لا يؤثر ما دامت مادة المعجون نفسها قد زالت.
وأشار جمعة إلى أن الاستعمال يكون كلما دعت الحاجة لذلك ، وألا يكون أمام الناس في الأماكن العامة كالمواصلات ومكاتب العمل  أو بعد إقامة الصلاة وقبل تكبيرة الإحرام  ، لأن استعمال السواك يحتاج إلى مضمضة الفم بالماء بعد استخدامه وغسل السواك بعد الاستعمال 
والإضافة الجديدة التي كتبت اليوم من أجلها كرأي أوافق عليه فضيلة المفتي هو ما يتعلق بعملية العطور في نهار رمضان :
قال فضيلته حول جواز استعمال الطيب والعطور بمختلف أنواعها في نهار رمضان مؤكدا أن هذا لايبطل الصوم مطلقا ولا يعد مفسدا له 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )