المشاركات

نداء الخليل

هذه خواطر وأحاسيس شعرت بها وأنا أتذكر حجاج بيت الله الحرام : ****************************************** وفد الحجيج مكبرين مهللين = ناداهمو الرحمن من قلب السنين وأذان ابراهيم في أصلابهم = دوى فأتوا رجالا أو ركوبا طائرين لبوا نداء الحق قالوا: ربنا = لبيك وحدك لاشريك لك ولا قرين وبالثياب البيض طافوا وسعوا= بين الصفا والمروة متوحدين شربوا من نبع زمزم ماءها= وهي الشفاء وذهاب هم للحزين ورجوا رضاك وابتغوا عفوا = على عرفات منك في ظل أمين ومحمد الهادي أنار طريقنا = وقد باهيت ربي بالحجيج القادمين ملائكة كراما رأوا أفواجنا = جاءت اليك شعثا وغبرا طائعين فارحم عبيدك ربنا وأنلهمو = منك الرضا كل المنى دنيا ودين

لقاء الابداعات الشهري

من الأخبار الطريفة التي شاهدتها على شاشة التلفاز : مسابقة جمال ( المعيز ) بدولة الامارات العربية . أجرت دولة الامارات الشقيقة مسابقة لأجمل ( عنزة ) وقد فاز أحد أصحاب المعيز بعنزته ( البيضاء) التي حازت على قصب السبق في ملكات جمال المعيز من بين أكثر من ألف عنزة أخرى . وقد وصل ثمنها في مهرجان المعيز : 3500 درهم أماراتي .

الرميصاء

هي أم سليم بنت ملحان زوج الصحابي الجليل أبي طلحة وأم ابنه عبد الله بن طلحةالصحابي المعروف وراوي الحديث

سؤال وجواب عن بعض أنواع الحديث

السؤال : مطلوب اختيار أو توصيل اسم الحديث بالتعريف المناسب له من المجموعتين التاليتين : مجموعة (أ) مجموعة (ب) 1- الحديث المدرج 1- أن يرويه عمن لقيه أو عاصره مالم يسمعه منه 2- الحديث الصحيح 2- مارواه الضعيف مخالفا لما رواه الثقات 3- الحديث المتروك 3- الذي في اسناده راو متهم بالكذب 4- الحديث الشاذ 4- ماروي على أوجه مختلفة متساوية في القوة 5- الحديث المنكر 5- ما اتصل سنده بنقل العدل عن مثله من أول السند الى منتهاه 6- الحديث المضطرب 6- مارواه المقبول مخالفا لمن هو أوثق منه 7- الحديث المرسل الخفي 7- مايضاف الى كلام النبي عليه السلام من كلام رواة على سبيل الشرح والتقدير الحديث المدرج هو : ما يضاف إلى كلام النبي عليه السلام من كلام رواة على سبيل الشرح والتقدير .قال العلامة سيدي محمد العربي الفاسي رحمه الله تعالى في منظومته الطرفة في المصطلح : المدرج الذي أتى في سنده *** أو متنه ما ليس منه فاقتدهوفي البيقونية : والمدرجات من الحديث ما أتت *** من بعض ألفاظ الرواة اتصلت .والمعنى أن الحديث المدرج هو الحديث الذي فيه زيادة ليست منه ، وهو إما أن يكون في المتن ، وإما في السند .ومثال مدرج المتن : فهو أ

التخرج والعمل

ظهرت نتيجة الليسانس مع عيد الثورة 1965, ونجحت بجيد مرتفع , وتوالت التهاني بالبرقيات والحضور من الأقارب والأصدقاء , ولأول مرة أشعر بفرحة كبرى لايعادلها الا فرحتي باستلام العمل بعد ذلك . وصلتني تقديرات المواد في رسالة من الأستاذ نوحي مسجل الكلية . وقرأت بجريدة الأهرام عن مسابقة للتعيين بوزارة التربية والتعليم فسافرت على التو الى القاهرة ودفعت الرسوم المطلوبة وملأت الاستمارات وقدمتها بمبنى الوزارة وعدت الى البلد ووجدت عبد المنعم بن خالتي قد نجح في الثانوية العامة وطلب مني أن أذهب معه ليقدم بمكتب التنسيق بالاسكندرية واتفقنا على ميعاد السفر وقدمنا له الأوراق وسافرت معه الى القاهرة للتقديم للمعاهد العليا ,ومكثنا هناك يومين عند خالي يحي سالم وابنه يسري وزرنا تنت روحية نوحي وزرنا قريب لعبد المنعم بالدقي , وتأخر موعد اعلان نتيجة مسابقة التعيين فقررت السفر للاطمئنان بنفسي في القاهرة . وكان الامتحان تحريريا ومقابلة شخصية أمام لجنة من : الشاعر محمود حسن اسماعيل , والأستاذ علي الجمبلاطي والأستاذ ابراهيم السيد مصطفي , ونجحت وقمت بجولة في االقاهرة ورحلة نيلية مع أصدقائي السعيد عبية وعزت سالم وافترقنا

منطقية وليست نكدية

يقول مثل طريف : ( ان المرأة لاتريد الا الزوج , فاذا حصلت عليه أرادت كل شيء .) فثمة نساء يدفعن أزواجهن في سبل شائكة وملتوية لاقبل لهم بها , ثم يثرن ويتذمرن اذا أعلن الزوج عدم قدرته على تحقيق شيء من تلك الطلبات , وهذا يؤدي وفقا لطبيعة الأمور بالحياة الزوجية الى طريق مسدود , بالعقبات المصحوبة بالمشاحنات مما يعني نزاعا في صميم تلك الحياة قد يترتب عليه انهيارها . ومن هنا قال الشاعر : انك ان كلفتني مالم أطق = ساءك ما سرك مني من خلق وقد اعتبر معاذ بن جبل المرأة التي من هذا القبيل من الفتن , وعلى الخصوص فتن السراء , التي يخشى على المؤمنين منها , فعن رجاء بن حيوة عن معاذ بن جبل قال :( انكم ابتليتم بفتنة الضراء فصبرتم , واني أخاف عليكم من فتنة السراء : وهي النساء اذا تحلين بالذهب , ولبسن ريط الشام ( ملاءات ) وعصب اليمن فأتعبن الغني وكلفن الفقير مالا يطاق .) فعلى المرأة العاقلة ألا ترهق زوجها بطلبات لا منطقية , ولا تحمله فوق طاقته ,ولا تثقل كاهله بالديون , وتحدثنا كتب التاريخ عن فاطمة الزهراء أنها كانت عاقلة فلما مرت بها وبزوجها علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعض الصعوبات الاقتصادية ,كانت تطوي ثلاث

حذف مدونة غير مرغوب فيها

صورة
كيف يمكنني حذف مدونة إلكترونية؟ لحذف مدونة إلكترونية بالكامل، ما عليك سوى الانتقال إلى علامة التبويب إعدادات أساسي. وعند هذه النقطة، عليك التأكد تمامًا من وجودك في المدونة الإلكترونية الصحيحة وأنك تريد إزالتها نهائيًا من حسابك. وبعد ذلك، انقر فوق "حذف هذه المدونة الإلكترونية". وإذا كانت المدونة موجودة على ملقم خاص بك، فلن يتم حذف ملفاتها. ويمكنك حذفها يدويًا عن طريق الاتصال بالملقم الخاص بك من خلال عميل FTP