المشاركات

أربعة في أربعة ( من منتدى الرابطة )

أربعة من كنوز الجنة  كتمان المصيبة  وكتمان الصدقة  وكتمان الفاقة وكتمان الوجع   أربعة من الجهل من غضب على من لا يرضيه وجلس إلى من لا يدنيه وتفاقر إلى من لا يغنيه وتكلم فيما لا يعنيه   أربعة أشياء قليلها كثير النار والعداوة والفقر والمرض   أربعة تنير الوجه  الوفاء بالعهد والكرم والكلام الطيب وطاعة الله تعالى   أربعة من الشقاء  جمود العين وقسوة القلب وطول  الأمل  وحب الدنيا   أربعة يجب ضبطها اللسان و الأعصاب والنفس والشعور   الرجال أربعة   رجل يدري ولا يدري بأنه يدري...فذلك العالم فاتبعوه ورجل يدري ..ولا يدري بأنه يدري ...فذلك النائم ؛فأيقظوه   ورجل لايدري ويدري أنه لايدري فذلك مسترشد ...فعلموه   ورجل لايدري ولايدري بأنه لايدري ؛فذلك الجاهل ..فارفضوه      أربــــعة أشياء في حيــــــاتك لا تكـــســرهــا الثقة والوعد والصداقة والقلب لأنهـــا لا تصـــدر صوتـــا حيـــن تـــكــسر       قال الحسن البصري: لما هبط آدم إلى الأرض آوحى الله إليه: أربع فيهن جماع الأمر لك ولولدك من  بعدك- أما واحدة فلى، والثانية فلك، وأما الثالثة فبيني وبينك، وأما الرابعة فبينك  وبين الناس. أما التي ل

ثلاثة في ثلاثة ( من منتدى الرابطة )

صورة
  ثلاثة من سعادة ابن آدم :   * المرأة الصالحة .. والمسكن الصالح .. والمركب الصالح  وثلاث من شقوة ابن آدم   : المرأة السوء .. والمسكن السوء ..  والمركب السوء"             الخير كله في ثلاث :   السكوت والكلام والنظر  فطوبى لمن كان سكوته فكرا وكلامه حكمة، ونظره عبرة   الفواقر في ثلاث: جار سوء في دار مقام ، إن رأى حسنةً سترها، وإن رأى سيئة أذاعها   وامرأة سوء إن دخلت لسنتك، وإن غبت عنها لم تأمنها   وسلطانٍ جائر إن أحسنت لم يحمدك، وإن أسأت قتلك   قال الخليل بن أحمد: ثلاثة ينسين المصائب: مر الليالي، والمرأة الحسناء،ومحادثة الرجال،وقال: وما بقيت من اللذات إلا          محادثة الرجال ذوي العقول وقد كنا نعدهم قليـــــــــــــــلا           فقد أضحوا أقل من القليــــل  قال الخليل بن أحمد: ثلاثة ينسين المصائب: مر الليالي، والمرأة الحسناء،ومحادثة الرجال،وقال: وما بقيت من اللذات إلا          محادثة الرجال ذوي العقول وقد كنا نعدهم قليـــــــــــــــلا           فقد أضحوا أقل من القليــــل   ثلاثة يحبهم الله تعالى : الحياء : لأنه شعبة من الإيمان والصدق : لأن به ميزان الحق والأم

اثنان في اثنان ( من منتدى الرابطة )

  قبل أن ترفع عينيك وتطلب من اللهِ المفقودْ ، أنزل عينيك وأشكر الله الكريم على الموجودْ   عندما تولد لاتعرف من الذي أخرجك من بطن أمك ، وعندما تموت لاتعلم من الذي أدخلك إلى قبرك   اثنان من الناس لا تقربهما أبدا رجل كل رأسماله المال ، وامرأة كل رأس مالها الجمال   لاتظلمن إذا كنت مقتدر ا = فالظلم مرتعه يُفضي بالندم   تنام عينك ( عيناك ) والمظلوم منتبه= يدعو عليك..وعين الله لم تنم...علي بن أبي طالب اجعل سرك لايتجاوز الاثنان              -اجعل إيمانك قوي باثنان -ربك-ونبيك             -احرص في دنياك على رضى إثنين -أمك وأبيك            -استعن على الشدائد بإثنان -الصبر- والصلاة           -لا تخف  على اثنين الرزق والعمر- فهما بيد الله           -احرص دوماً على صلاة ركعتين في جوف الليل ففيها الفرح والفرج           -الخيانة القاتلة هي بسبب اثنين بلا إيمان ولا ضمير           -الحب الحقيقي -يكون بين اثنين صادقين ومؤمنين            -الجمال الحقيقي يكمن بين السماحة والحياء           -الحياء الحقيقي ينمو بين إثنين التقوى والورع لا حياءَ في الدين  ( الحياء شعبة من الإيمان ) ولا حياء في العلم  

واحد × واحد ( منتدى الرابطة )

 لاإله إلا الله وحده لاشريك له له الحمد وله الملك وهو على كل شيء قدير ============  يا بائعاً في أرض طيبة عنبراً                                      بجوار أحمد لاتبيع العنبرا     إن الصلاة على النبي تعطراً                                     يشدو بها من شاء أن يتعطرا   الشخص المهم في حياتك ..ليس الشخص الذي تشعر بوجوده ...لكنه الشخص الذي تشعر بغيابه   عيوب الجسم يسترها متر واحد من القماش،  وعيوب الفكر يكشفها أقصر نقاش من أسرار اللغة العربية  لايُقال كأس..إلا إذا كان فيها شراب؛ إلا فهي زجاجة  ولا يُقال مائدة ..إلا إذا كان عليها طعام إلا فهي خوان  ولا يُقال كوز إلا إذا كان له عروة..إلا فهو كوب ولا يٌقال عهن إلا إذ كان مصبوغاً ؛إلا فهو صوف ولا يُقال وقود إلا إذا اتقدت فيه النار..وإلا فهو حطب ولا يُقال ثرى إلا إذا كان ندياً ..إلا فهو تراب ولا يُقال للثوب حلة إلا كان ثوبين إثنين من جنس واحد   ولا يُقال للبخيل شحيح إلا إذا كان مع بخله حرص  ولا يُقال للماء المالح أجاجا ..إلا إذا كان مع ملوحته مراً ================================          لا تضع كل أحلامك في شخص واحد ولا

أسئلة مسابقة رجب وشعبان 1435 هجرية من 17 : 30

السؤال السابع عشر : قال الإمام ابن رجب الحنبلي رحمه الله فإن قيل: فكيف كان النبي  صلى الله عليه وسلم  يخص شعبان بصيام التطوع فيه مع أنه قال:  (أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم) ؟   فالجواب: أن جماعة من الناس أجابوا عن ذلك بأجوبة غير قوية لاعتقادهم أن صيام المحرم والأشهر الحرم  أفضل من شعبان، كما صرح به الشافعية وغيرهم. والأظهر خلاف ذلك وأن صيام شعبان أفضل من صيام الأشهر الحرم ويدل على ذلك ما خرجه الترمذي من حديث أنس سئل النبي  صلى الله عليه وسلم   أي الصيام أفضل بعد رمضان ؟ قال: (شعبان تعظيما لرمضان) وفي إسناده مقال اختر أفضل الصيام التطوعي في أي شهر   بعد رمضان مما يأتي : ( المحرم ــ رجب ــ شعبان ــ ذو القعدة ــ ذو الحجة )؟ السؤال الثامن عشر :   عن أمِّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: (ما رأيت رسول الله   )   استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صيامًا منه في شعبان ما أفضل حكمة تراها تقنعك بأفضلية صيام التطوع اتباعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم في شعبان ؟ 1* لما يفوته من التطوع الذي يعتاده بسبب صوم رمضان المبارك 2* يغف

السؤال السادس عشر ( مسابقة رجب وشعبان 1435 هـ)

السؤال السادس عشر : (.......قال : قلت : يا رسول الله ، لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان ، قال :  " ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ،  فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم ") من أفضل أيام الصيام  التطوعي اتباعا لسنة سيدنا محمد صلى الله عليه بعد صيام شهر رمضان المبارك :    يوم عرفة لغير الحاج هي صيام، وصيام ست أيام بعد عيد الفطر من شوال، وثلاثة أيام من أوسط كل شهر هجري ،  وصيام الاثنين والخميس من كل أسبوع ، والإكثار من الصيام في شهري رجب وشعبان ،  وكما قرأنا في الحديث الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصيام فيه  عن أي شهر هجري آخر غير شهر رمضان المبارك . السؤال : مَنْ هو راوي الحديث الشريف ، ومن أورده عنه في كتب أئمة الحديث ؟

تلاوة في المصحف الشريف

http://quran.v22v.net/